الدكتوراه للباحث جلال القدسي في الصيدلة من جامعة القاهرة

الثلاثاء 23 فبراير-شباط 2010 الساعة 09 مساءً / مأرب برس- خاص
عدد القراءات 7650

تم في كلية الصيدلة جامعة القاهرة مناقشة رسالة الدكتوراه المقدمة من الباحث /جلال حمود عبدلله القدسي -المعيد بجامعة صنعاء كلية الصيدلة- وحملت الرسالة عنوان ( تشييد بعض المشتقات الجديده من الكينازولين-4(3ايد)-اون المتوقع لها نشاط بيلوجي).

 وتكونت لجنة التحكيم من الأساتذة : أ.د/ محمد الحسيني الصادق استاذ الكيمياء الصيدليه كليه الصيدلة جامعة الزقازيق، أ.د/ صافيناز السيد عباس استاذ الكيمياء الصيدليه كليه الصيدلة جامعة القاهرة، أ.د/ سمير محمد المغازي استاذ الكيمياء الصيدليه كليه الصيدلة جامعة القاهرة.

 ولقد تضمنت هذه الرسالة تحضير أكثر من ثلاثة وخمسون مركبا عضويا جديدا وقد تم اختيار اثنان وعشرون منها كأدوية مضادة للسرطان على خلايا سرطان الثدي ومقارنتها بأحد الأدوية المعتمدة لعلاج السرطان . وقد اظهر ستة عشر مركبا من هذه المركبات تأثيرا إيجابيا كمضاد للأورام السرطانية وقارب أحد تلك المركبات فعالية الدواء المرجعي المستخدم في الدراسة.

كما تم أيضا اختبار الخاصية المضادة للالتهابات لأربعة عشرة مركبا آخر مقارنة بعقار الأيبوبروفين المعروف . وقد وجد ان أربع من هذه المركبات لها تأثير مضاد للالتهابات أكثر من الايبوبروفين عند الجرعة المختارة مع تميزها بأعراض جانبية أقل على المعدة و الجهاز الهضمي .

واشادت اللجنة بالبحث واعتبرته حدث جديد يرقى الى ان يكون أساس لأبحاث أخرى قد تؤدي إلى اكتشافات تخدم البشرية في مجال القضاء على الأمراض السرطانية والتي انتشرت في اليمن بشكل يخيف العاملين في مجال الصحة, كما تميزت المناقشة بحضور لافت لطلبة العلوم الطبية اليمنيين والمصريين بجامعة القاهرة لما يحمله البحث من أهمية علمية وأكاديمية.

  
اكثر خبر قراءة طلابنا