الدكتوراه للطالب فهد المخلافي من جامعة الملك سعود

الجمعة 22 يناير-كانون الثاني 2010 الساعة 07 مساءً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 5556

صباح يوم الأربعاء (5/ صفر/ 1431هـ) الموافق (21/1/2010م) نوقش بقسم علم الحيوان بكلية العلوم بجامعة الملك سعود رسالة الدكتوراه المقدمة من الطالب/ فهد عبده احمد المخلافي الموسومة بعنوان : النواحي البيولوجية والسمية لنملة السمسوم السوداء في مناطق من المملكة العربية السعودية.

وخلال الدراسة قام الباحث المخلافي باختيار عدد من مناطق المملكة لمعرفة التوزيع الجغرافي لنملة السمسوم السامة في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، ونقل عينات من النمل من مستعمراتها وأماكنها وتربيته في المختبرات بقسم علم الحيوان بالجامعة، ثم إجراء عمليات التشريح العلمي واستخراج مادة السم وتحليلها بطريقة معملية. هذا وقد أشادت اللجنة بمحتوى الدراسة والنتائج القيمة التي توصلت لها فيما يخص نملة السمسوم.

علماُ بأن نملة السمسوم من الحشرات الخطيرة وقد سجلت حالات وفاة وأخرى أُدخلت العناية المركزة في المستشفيات نتيجة لدغاتها المفاجئة.. الجدير بالذكر أن البروفيسور (جونتير بلوبل) الحاصل على جائزة نوبل في الطب ووظائف الأعضاء كان زار جامعة الملك سعود وابدي رغبته في التعاون مع الفريق البحثي بقسم الحشرات في سبيل دراسة إمكانية الاستفادة من سم نملة السمسوم في تطوير علاج لسرطان الثدي كأحد أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في العالم.

حضر مناقشة الرسالة المستشار الثقافي بالسفارة اليمنية بالرياض الدكتور أحمد بن علي الأميري وعدد من أعضاء السفارة اليمنية بالرياض وجمع غفير من الباحثين والطلاب السعوديين والعرب بالجامعة .هذا ونسال من الله تعالى أن يوفق الباحث المخلافي وأن يمنحه القدرة على توسيع جهوده وأبحاثه العلمية لمتابعة نملة السمسوم المنتشرة في مناطق كثيرة من الريف في الجمهورية اليمنية وهي ما تسمى شعبياً في بعض مناطق اليمن بحشرة (القعموص).

اكثر خبر قراءة طلابنا