تصفيات أمم اسيا:البحرين والامارات وايران والصين واليابان الى النهائيات

الأربعاء 06 يناير-كانون الثاني 2010 الساعة 11 مساءً / مأرب برس-خاص
عدد القراءات 3871

وصلت منتخبات اليابان والبحرين وإيران والإمارات والصين إلى نهائيات كأس أمم آسيا المؤمل إقامتها في الدوحة العام القادم،وحسمت الفرق الخمسة أمر تأهلها مساء اليوم الأربعاء بعد الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من تصفيات المجموعات الخمس.

وسبق وصول منتخبات سوريا وأوزبكستان إلى النهائيات بعد ختام الجولة الرابعة،إضافة لمنتخبات لعراق والسعودية وكوريا الجنوبية الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى في نهائيات النسخة الماضية 2007،وقطر المستضيفة.

كما تأهل منتخب الهند إلى النهائيات عقب فوزه بلقب كاس التحدي الآسيوي 2008 ويرافقه في النهائيات المنتخب الذي سيتوج بلقب البطولة عام 2010.

و سيتحدد مصير ثلاث بطاقات عبور الى النهائيات في الجولة الأخيرة من التصفيات في الـ3 من مارس القادم؛ حيث تنحصر منافسة شرسة بين الكويت وعمان واستراليا لحسم بطاقتي المجموعة الثانية وان بدأت الأمور أسهل للفريق الاسترالي الذي سيواجه اندونيسيا،بينما يتنافس الأردن وسنغافورة و تايلند على البطاقة الثانية للمجموعة الخامسة.

ففي المجموعة الأولى تأهل منتخب البحرين لكرة القدم إلى نهائيات كأس آسيا 2011 في الدوحة اثر فوزه على ضيفه من هونغ كونغ 4-صفر اليوم الأربعاء على استاد البحرين الوطني بالرفاع في الجولة الخامسة قبل الأخيرة التصفيات.

وسجل إسماعيل عبد اللطيف (34 و40 و43) وعبدالله الدخيل (80) الأهداف. وتصدرت البحرين المجموعة برصيد 12 نقطة من 4 مباريات وتقدمت بفارق الاهداف على اليابان التي لعبت مباراة أكثر وفازت اليوم على اليمن 3-2 في صنعاء. وهي المرة الرابعة التي يتأهل فيها منتخب البحرين إلى النهائيات الآسيوية بعد 1988 و2004 و.2007.

وفي المجموعة الثانية ، ابقى منتخبا الكويت واستراليا لكرة القدم على امالهما في التأهل الى نهائيات كأس آسيا 2011 في قطر بعد تعادلهما 2-2 اليوم الاربعاء على استاد الكويت في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من التصفيات.

وسجل حمد العنزي (40) ويوسف ناصر (44) هدفي الكويت, ولوكي ويلكشير (3) ونيك كارلي (5) هدفي استراليا التي فشلت الثأر لخسارتها على ارضها امام الكويت صفر-1 في مباراة الذهاب.

وتتقاسم الكويت واستراليا الصدارة برصيد 8 نقاط لكل منهما بفارق نقطة واحدة امام عمان الثالثة التي فازت على مضيفتها اندونيسيا 2-1 اليوم في جاكرتا, وبقيت المنافسة بين المنتخبات الثلاثة لانتزاع البطاقتين المؤهلتين الى النهائيات.

وتأهلت الإمارات إلى نهائيات كأس أسيا لكرة القدم التي تستضيفها قطر عام 2011 بعد فوزها الباهت على ماليزيا 1-صفر اليوم الأربعاء في دبي في الجولة الرابعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

وسجل احمد خليل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 90 ورفعت الامارات رصيدها الى 6 نقاط لتحافظ على المركز الثاني في المجموعة وترافق اوزبكستان الى النهائيات بعد ان كانت الأخيرة ضمنت تأهلها في الجولة الماضية بعدما رفعت رصيدها الى 9 نقاط.

وستكون المباراة الاخيرة بين اوزبكستان والامارات في 3 مارس المقبل في طشقند مهمة لتحديد بطل المجموعة الثالثة.

وفي المجموعة الرابعة تأهل المنتخبان الصيني والسوري لكرة القدم إلى نهائيات كأس آسيا 2011 اثر تعادلهما السلبي اليوم الأربعاء باستاد التنين الأصفر في مدينة هانجتشو الصينية ضمن الجولة الخامسة قبل الأخيرة والتي شهدت اليوم أيضا تعادل منتخبي لبنان وفيتنام 1/1 في المباراة الثانية بالمجموعة.

ورفع المنتخب السوري رصيده إلى 11 نقطة في صدارة المجموعة مقابل عشر نقاط للمنتخب الصيني وخمس نقاط لفيتنام ونقطة واحدة للبنان.

وفي المجموعة الخامسة، حجز المنتخب الإيراني لكرة القدم مقعده في نهائيات كأس آسيا المقرر إقامتها العام المقبل في قطر اثر فوزه الثمين 1/3 على مضيفه السنغافوري اليوم الأربعاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة في التصفيات.

ورفع المنتخب الإيراني رصيده إلى عشر نقاط في صدارة المجموعة بفارق أربع نقاط أمام كل من منتخبي تايلاند وسنغافورة اللذين يتصارعان مع المنتخب الأردني (خمس نقاط) على البطاقة الثانية من هذه المجموعة على النهائيات بعد تعادل تايلاند اليوم سلبيا مع الأردن في المباراة الثانية بالمجموعة.