حضرموت: لاستقبال السنة الهجرية في تريم..وجه آخر..

الأربعاء 16 ديسمبر-كانون الأول 2009 الساعة 02 مساءً / مأرب برس-حضرموت-عبدالكريم الخطيب
عدد القراءات 4111

يحتفل العالم الإسلامي في كل أصقاع المعمورة ، بالذكرى المجيدة لدخول السنة الهجرية الجديدة ، على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

تلكم الرحلة العظيمة إلى المدينة المنورة ، والتي شاد بها الإسلام أركانه ، وقوي بها ساسه وأساسه ، وتقدم الرسول بخطاه الحميدة ، وبمساندة الأنصار ذو الأنفس الكريمة أن يبين للأمة أهمية دينه ، بالحكمة والموعظة الحسنة ، وبذا كانت الهجرة هي الانطلاقة الراشدة لإصلاح البشر ، فخلد ذكرها ، وشاع فخرها.  

وتختلف كل بلد وأهلها في الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة ، وفي التعبير عن فرحتهم وفي مدينة تريم تكون الاحتفالات مرتبة وعجيبة ، مستمدة من فعاليات البلاد، وتقاليد الأجداد ، وإذا اقتصرنا على الجانب التراثي فنستطيع القول أن الاحتفالات تبدأ من ليلة الثامن والعشرين من شهر الحجة ، حيث يتركز الاحتفال على وجبة العشاء ، حيث تكون متميزة عن بقية ليالي السنة ، ويحضر في هذه الوجبة (الفقر) العمود الفقري للأغنام ( والضدح) نوع من الخضار يشبه الملوخيه ويعني هذا التفاول الشريف ، حيث يتفا ول الجميع بأكل الفقر بخروج الفقر من البيوت مع السنة المنصرمة ، لتبدأ السنة الجديد بالعيش الرغيد ، أما أكل الضدح فمعناه هنا خروج (الضّدَحْ) وهو (الكسل) من الأبدان مع خروج السنة ، لتبدأ السنة الجديدة بالنشاط والعمل المثمر

أما تركيز الاحتفالات فيكون عصر أخر يوم من السنة المنصرمة ، حيث ينتشر الأولاد والصغار والبنات في الشوارع ، حاملين معهم (الكبيدي) وهو عبارة عن : حزمة صغيرة مكونه من خوص النخيل ، وخصيصاً من نوع ألمديني ، يضاف إليه جزء من بعض الأشجار، كشجر الرمان ، والليمون ، والفلفل ، وبعض الأعشاب الخضراء، وذو الريح الحسن ، حيث تعطي الحزمة منظرا خلابا وجميلا ، يدهش الزائرين عند رويته وعند حملهم للكبيدي ، يرددون أناشيد جميلة ومنها قولهم

كبيدي على راسي وجبته من الوادي وبعته بخمسيه ولا جاب عشوية

ولا تسأل عن حسن أصوات الأطفال وهم يرددون الأناشيد ، إنها أصوات جميلة بريئة في أجواء مريحة وسعيدة

أما الاحتفال عند ربات البيوت فيكون عند عمل العشاء ، والتي يعمل في تلك الليلة عصرا فتكون الاحتفالات عند قدر العشاء بالأهازيج والطبول ، مرددين بعض الأدعية والأناشيد الطنانة ومن ذلك قولهن

دخلت السنة بركه بالصلح والفكه وعيالنا يسلمون لا شافوا الشدة

وتستمع دقات الطبول في الشوارع لتعطي السامع مقاطع فنية رائعة ، تبعث الفرحة بهذا الاحتفال العجيب،

ويجعلون فوق قدر العشاء (خبرة النخيل) والمصنوعة من سعف النخيل وبداخلها كتاب يدل على دخول السنة بالعلم الديني ، ومسبحة تدل على الصلاح ، وشيء من النقود وشيء من الذهب ، تفاؤلا بدخول السنة بالعيش الرغيد ، وأحزمة من العيدان تفاؤلا بتماسك الأسرة وكثرة أفرادها ، وشيء من مبناء حيوان (بالخير) حيوان يشبه حيوان الذبر مختلفا في اللون فقط ، وذلك تفاؤلا ببناء البيوت من الحلال الصرف ، و(مثمر) مكان وجود التمر في النخل ويدل على زراعة مثمرة ، و(كراع) احد رجلي خروف ويدل على تربية الحيوان والاهتمام بها.

وقمة الاحتفالات تكون في وجبة العشاء ، الذي يكون متميزا عن أي عشاء طوال ليالي السنة ، حيث يحضر الخبز (المفتوت) أي البر المطحون ، يضاف إليه شيء من الأبازير مع (المحشي) وهو عبارة عن لحم يحفظ خصيصا من لحم الأضاحي ، التي تذبح في عيد الأضحى ، حيث يقطع ويجعل في (المخظ) ، أي الأمعاء الكبيرة للحيوانات بطريقة فريدة مضاف إلية الخل وغيرة ، ليشكل ذوقا طيبا بكل ما أوتيت كلمة طيب بمعانيها ، وقد افرد كثير من الكتاب والشعراء وأصحاب الفن في الطبخ ذوق هذا الطعام الفريد ، بكلمات ووصفات يطول شرحها ، ولا يصدقها إلا مجرب ومنه قول الشاعر

محشي لذيذ مطبوخ في وسط مخضة منفوخ احلي من المشمش والموز والخوخ

إما الرجال فيكون احتفالهم في عصر أول يوم من أيام السنة ، حيث تكون الاحتفالات بالألعاب الشعبية مثل الرزيح ، والشبواني ، وبني مغراه ، ومنهم من يجتمع داخل البيوت لتشيكل جلسات أدبية ، أو مسامرات شعرية

إنها احتفالات رائعة عفى عن بعضها الزمان ، وتراث مائل إلى الانقراض ، فهل من مجيب حتى لتوثيقه وحفظ أصول قواعده ، فأمة لا ماضي جدير لها حاضرها هش، أملي في المعنيين كبير حتى لا ينقرض تراثنا.

إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة ثقافة