جلسة مرتقبة في مجلس الأمن اليوم تناقش آخر مستجدات الوضع في اليمن

الخميس 13 يونيو-حزيران 2024 الساعة 03 مساءً / مأرب برس-تغطية خاصة
عدد القراءات 1183

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، جلسة لمناقشة آخر تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية والإنسانية في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الاممي في بيان مقتضب، اطلع عليه مأرب برس اليوم: ''يحيط المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ مجلس الأمن اليوم 13 يونيو/حزيران 2024 بآخر مستجدات الوضع في اليمن، وذلك في تمام الساعة 17:00 / بتوقيت اليمن، 10:00 / بتوقيت نيويورك.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة بإحاطة عامة تليها مشاورات مغلقة لبحث آخر محاولات إحياء عملية السلام، التي تمر بفترة معقدة، منذ أكثر من عام.

كما تتناول الجلسة التطورات الأخيرة في مجالات بناء الثقة بين أطراف الصراع، ومنها الإعلان عن فتح الطريق الرئيسي في تعز، وبقية المحافظات.

ومن المقرر أيضا أن تتطرق الجلسة إلى حملة الاعتقالات التي نفذتها مليشيا الحوثي ضد عشرات العاملين في الوكالات الأممية والمنظمات الدولية والمحلية.

وسيركز المبعوث الأممي، خلال إحاطته، على استمرار التوترات الإقليمية في إعاقة جهود الوساطة التي يقوم بها في البلاد.

وكان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، حذر من تقويض جهود السلام وتآكل الثقة بين الأطراف جراء حملة الاختطافات الحوثية للموظفين الأمميين، داعيا إلى إطلاق سراحهم.

وأشار خلال لقائه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الأردن، إلى أن مساعيه ستستمر لعقد اجتماع بين الأطراف لمعالجة القضايا الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد ووقف إطلاق النار وإطلاق محادثات للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة.

وبين أنه يعمل بجد لضمان الإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين الأميين المحتجزين من خلال جميع القنوات المتاحة، فيما ذكر موقع الأمم المتحدة أن غروندبرغ التقى قبل أيام، كبار المسؤولين العمانيين لطلب الدعم.