اليمن توقع مع وكالة الطاقة الذرية

الثلاثاء 11 يونيو-حزيران 2024 الساعة 05 مساءً / مأرب برس-غرفة الاخبار
عدد القراءات 1250

وقع مندوب اليمن الدائم لدى وكالة الطاقة الذرية السفير هيثم شجاع الدين، ونائب المدير العام، رئيس إدارة التعاون التقني في الوكالة، هوا ليو، البرنامج الاطاري القُطْري للفترة من 2024 وحتي 2029م.

وسيعمل البرنامج الإطاري، على تحديد أولويات اليمن فيما يتعلق بالتعاون التقني للاستفادة من التكنولوجيا النووية في المجالات السلمية المتعلقة بصحة الإنسان وخاصة المشاريع التي تركز على معالجة مرضى السرطان، وكذا الخطط الوطنية الحالية، وأهداف التنمية المستدامة لليمن، وسيعزز استفادة اليمن من برامج الدعم التي تقدمه الوكالة خلال فترة تنفيذ البرنامج.

‌‎و اعرب السفير شجاع الدين، عن سعادته بتوقيع اطار البرنامج القطري لبلادنا لأول مرة منذ انضمام اليمن لعضوية الوكالة في العام 1994 خاصة في ظل الحاجة الماسة لدعم النظام الصحي في اليمن، وبشكل رئيسي في مجال علاج السرطان بالاشعاع، ومجالات الزراعة والغذاء والحماية الإشعاعية. 

وأكد نائب المدير العام للوكالة، على أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين اليمن والوكالة في كل ما من شأنه الحفاظ على مستوى التعاون والتنسيق التقني بما يخدم المصلحة المشتركة. 

واوضح امين عام اللجنة الوطنية للطاقة الذرية، الدكتور عبد الله الشامي، ان البرنامج يعد ثمرة من ثمار التنسيق بين جهود البعثة الدائمة لليمن في فيينا واللجنة، مع وكالة الطاقة الذرية..مؤكداً ان هذا البرنامج يعد خارطة طريق للمشاريع التي سيتم تنفيذها في بلادنا خلال الفترة من 2024 وحتى 2029.