تعرّف على إجراءات وتكاليف الحج من القدس

الأربعاء 05 يونيو-حزيران 2024 الساعة 02 صباحاً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 1629

 

غادرت، فجر امس الاثنين، آخر قوافل حجاج بيت الله الحرام من مدينة القدس متجهة إلى الديار الحجازية لأداء فريضة الحج وتتكون من 350 حاجا وحاجة ممكن فازوا بالقرعة التي أجرتها وزارة الأوقاف الفلسطينية في فبراير/شباط الماضي.

وغادر الحجاج المقدسيين فحرا من بلدة بيت حنينا (شمالي المدينة) حيث تجمعوا في ساحة مسجد "الدعوة" وأقلّتهم حافلات شركات الحج والعمرة إلى نقطة العبور الإسرائيلية.

ويبلغ إجمالي الحجاج المقدسيين نحو 600 من حملة الهوية الزرقاء (هوية القدس) يضاف إليهم مقدسيون من حملة الهوية الفلسطينية (سكان ضواحي القدس) غادروا المدينة الفلسطينية المقدسة نحو الديار الحجازية المقدسة، في عدد إجمالي يصل إلى نحو ألف حاج.

15 عاما من الانتظار

يقول خليل الشرباتي، من بلدة الرام شمالي القدس المحتلة، إنه سجل للحج عام 2011، لكنه فاز بالقرعة هذا العام، مشيرا إلى أن رسوم الحج "باهظة جدا وتصل إلى 7 آلاف دولار، غير الهدايا".

أما شاكر ربيع مسودة، فقال إنه سجل للحج منذ 2009 حتى حصل على فرصته هذا العام، مضيفا أنه الحج يكلف إجمالا نحو 10 آلاف دينار أردني (نحو 14 ألف دولار).

وقد غلبت دموع الفرح محمد عبد الله دعنا، خلال حديثه عن شعوره، بينما يستعد لأداء فريضة الحج في فرصة حصل عليها بعد انتظار دام 14 عاما.

وبالعودة إلى 2010، وهو العام الذي سجل فيه أغلب الحجاج المقدسيين الذين حصلوا على فرصة هذا العام، لم تكن رسوم الحج تتجاوز 3 آلاف دولار، وهو ما جعل البعض غير قادر على أداء الفريضة هذا العام حتى لو فاز بالقرعة.


ويتوجب على كل مقدسي يعتزم الحج التوجه لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية (تابعة للسلطة الفلسطينية) للتسجيل هناك، ثم انتظار إجراء القرعة السنوية التي تكون حصة المقدسيين السنوية جزءا منها.

وإضافة إلى القرعة، أشارت شخصية مقدسية مطلعة على عمل شركات الحج، فضّلت عدم ذكر اسمها، إلى "استغلال كبير للحجاج، فمن لم يفز بالقرعة وقرر الحج يضطر لشراء إما تأشيرة مميزة أو سياحية أو تأشيرة زيارة ولكل واحدة من هذه التأشيرات مواصفات مختلفة".

رسوم الحج

وسبق أن حددت وزارة الأوقاف رسوم الحج وفقا لوسيلة النقل وتصنيف ومكان الفنادق التي ستستقبل الحجاج للمبيت فيها، ونوهت إلى أن الأسعار المدرجة بإعلانها لا تشمل تذاكر الطيران.