الهجرة الدولية تحصي عدد المهاجرين الأفارقة الذين دخلوا اليمن خلال شهر أبريل

الخميس 16 مايو 2024 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-غرفة الاخبار
عدد القراءات 1001

قالت منظمة الهجرة الدولية ان نحو 1500 مهاجرا افريقيا دخلوا اليمن، خلال شهر أبريل الماضي.

الهجرة الدولية قالت إن مصفوفة تتبع النزوح، سجلت في أبريل، دخول 1,479 مهاجرًا إلى اليمن، في انخفاض بنسبة 23% مقارنة بشهر مارس.

وأوضحت المنظمة الأممية أن جميع المهاجرين غادروا منطقة باري في الصومال، ووصلوا إلى محافظة شبوة والتي عادة ما تكون نقطة دخول رئيسية للمهاجرين المغادرين من الصومال".

وأشارت المنظمة إلى أن الأوضاع الإنسانية المتفاقمة في اليمن أجبرت العديد من المهاجرين على اتخاذ قرار صعب بالعودة إلى بلدانهم الأصلية في القرن الأفريقي.

وبينت أن مصفوفة النزوح سجلت ما مجموعة 819 مهاجرا غادروا اليمن إما طوعا، أو تم ترحيلهم بالقوارب من اليمن من قبل السلطات.

ونقل التقرير عن فريق مصفوفة تتبع النزوح في جيبوتي "أن ما مجموعه 631 مهاجرًا (93% رجال، 4% نساء، و3% أطفال) وصلوا إلى جيبوتي قادمين من اليمن بعد القيام برحلة محفوفة بالمخاطر للعودة إلى الوطن".

وقال التقرير إن "هذه الأرقام تؤكد التحديات الكبيرة التي يواجهها المهاجرون في اليمن والظروف اليائسة التي دفعتهم إلى المخاطرة برحلات بحرية خطيرة".

وذكر التقرير أن تم رصد إجمالي 191 مهاجرًا تم ترحيلهم من عمان إلى نقطة ديفين في مديرية شحن بمحافظة المهرة باليمن، وكان جميع المهاجرين المرحلين من عمان مواطنين إثيوبيين، وفقا للمنظمة.

يشار إلى أن اليمن يستقبل على نحو متواصل آلاف المهاجرين، خصوصاً من إثيوبيا و الصومال، حيث يهدف الكثير منهم إلى الانتقال عبر اليمن إلى دول الخليج، خصوصاً السعودية، من أجل تحسين وضعهم المعيشي.