معلومات تغنيك عن زيارة الطبيب.. تحجر البطن أثناء الحمل أسبابه ومتى يدعو للقلق

الأحد 21 إبريل-نيسان 2024 الساعة 10 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 966

 

 تشعر الحامل بتحجر بطنها، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى؛ بسبب تمدد عضلات البطن، وذلك بدءاً من الثلث الثاني من الحمل، يمكن أن تساهم انقباضات براكستون هيكس، التي تحضر الرحم للولادة، في هذا الإحساس.

على الجانب الآخر في الثلث الثالث من الحمل، قد يكون سبب شد وتحجر البطن هو بداية تقلصات المخاض، ومع ذلك يمكن أن يكون تصلب وتحجر البطن أيضًا بسبب حالات أخرى، اعتمادًا على أي مرحلة من الحمل تمر بها المرأة، وقد يكون مصحوبًا بأعراض أخرى.

لهذا السبب، فإن من الأفضل كلما واجهت المرأة أي نوع من التغيير في جسدها أثناء الحمل، استشارة الطبيب المعالج لمعرفة ما إذا كان ما تشعر به طبيعيًا أو قد يشير إلى بعض المخاطر لها ولجنينها. فيما يلي وفقًا لموقع "هيلث" الأسباب الشائعة التي يمكن أن تسبب تحجر البطن اعتمادًا على الأشهر الثلاثة التي تمر بها. تحجر البطن في الثلث الأول من الحمل تبدأ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وخلال هذا الوقت قد تكون الأسباب الأكثر شيوعًا لتحجر البطن هي:

1-شد عضلات البطن قد تبدو البطن صلبة في بداية الحمل-الصورة من موقع AdobeStock مع نمو الرحم والجنين، قد تبدو البطن صلبة في بداية الحمل، ويرجع ذلك أساسًا إلى التمدد المفرط لعضلات البطن.

يحدث هذا في الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل تقريبًا، وفي هذه المرحلة، من الطبيعي أن تلاحظ المرأة أن الجزء السفلي من البطن، ينتفخ ويصبح أكثر صلابة مما كان عليه قبل الحمل، ومع ذلك إذا كان الإحساس يسبب الكثير من الانزعاج للمرأة الحامل، فمن الأفضل استشارة الطبيب. تعرفي إلى المزيد عن نصائح لعلاج الشد العضلي بطريقة طبيعية أثناء الحمل

 الإمساك الإمساك يعد مشكلة شائعة أخرى طوال فترة الحمل، وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك لأن التغيرات الهرمونية السريعة في هذه الفترة تجعل عملية الهضم أبطأ، مما يسهل تكوين الغازات، ويجعل البطن أصلب وأكثر انتفاخًا.

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج بعض النساء إلى تناول مكملات الحديد أثناء الحمل، مما قد يسبب الإمساك أيضاً ولتقليل الانزعاج الناتج عن الإمساك، من المهم تناول الكثير من الماء خلال اليوم، بالإضافة إلى تناول نظام غذائي غني بالألياف، والإكثار من الخضروات والفواكه المقشرة والحبوب الكاملة.

3. الإجهاض البطن الصلب خلال الأشهر الثلاثة الأولى علامة على الإجهاض-الصورة من موقع AdobeStock يمكن أن يكون البطن الصلب خلال الأشهر الثلاثة الأولى علامة على الإجهاض، وهو الأكثر شيوعًا قبل الأسبوع 12 من الحمل، وقد تظهر على المرأة الحامل علامات وأعراض أخرى مثل ألم شديد في أسفل الظهر ونزيف مع تكتل دموي.

عندما يكون هناك شك في حدوث إجهاض، من المهم الذهاب إلى المستشفى لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية على البطن للتأكد من سلامة الجنين والمشيمة.

تحجر البطن في الثلث الثاني من الحمل يعد الثلث الثاني من الحمل، بين الأسبوعين 14 و27 من الحمل، تعد الأسباب الأكثر شيوعًا لصلابة البطن هي:

  1. التهاب الرباط المستدير مع تطور الحمل، من الطبيعي أن تستمر عضلات وأربطة البطن في التمدد، مما يؤدي إلى زيادة صلابة البطن. ولهذا السبب، قد تصاب العديد من النساء الحوامل أيضًا بالتهاب في الرباط المستدير، مما يؤدي إلى ألم مستمر في الجزء السفلي من البطن، والذي يمكن أن ينتشر إلى الفخذ.للتخفيف من التهاب الأربطة، ينصح بالراحة وتجنب البقاء في نفس الموقف لفترة طويلة، أيضاً يعتبر الاستلقاء على جانبك مع وسادة تحت بطنك وأخرى بين ساقيك من الطرق التي تخفف الألم الناجم عن التهاب الرباط إلى حد كبير.2. انقباضات براكستون هيكس عادة ما تنشأ هذه الأنواع من الانقباضات بعد 20 أسبوعًا من الحمل وتساعد العضلات على الاستعداد للمخاض، عند حدوثها تجعل الانقباضات البطن صلبة وتستمر عادةً لمدة دقيقتين تقريبًا. تعد انقباضات براكستون هيكس طبيعية تمامًا، لذا لا داعي للقلق ومع ذلك، إذا كانت تسبب عدم الراحة، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

تحجر البطن في الثلث الثالث من الحمل انقباضات المخاض تكون منتظمة ومتكررة-يمثل الثلث الثالث الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. فخلال هذه الفترة، تكون انقباضات المخاض منتظمة ومتكررة، بالإضافة إلى تصلب البطن، هناك أيضًا ألم يبدأ في أسفل الظهر وينتشر عبر البطن باتجاه البطن. في حالة الاشتباه في أنك على وشك الولادة، من المهم الذهاب إلى المستشفى لتقييم إيقاع الانقباضات واتساع عنق الرحم، وذلك للتأكد مما إذا كان الطفل على وشك الولادة بالفعل.

  1. قد يهمكِ الاطلاع على علامات مؤكدة لقرب الولادة، تحدث مرة كل 3 إلى 5 دقائق متى تقلقين وتذهبين إلى الطبيب؟ يُنصح بالذهاب إلى الطبيب إذا كانت المرأة الحامل تعاني من: ألم شديد عند حدوث انقباض خاصة إذا كنت في نهاية فترة الحمل. الحمى النزيف انخفاض حركات الجنين الإمساك لمدة يومين أو أكثر على أية حال، عندما تشك المرأة في أن شيئًا ما ليس على ما يرام، عليها الاتصال بطبيبها للمتابعة