3 قمم في الرياض تعزّز الشراكة العربية ـ الصينية واتفاقات مع بكين بأكثر من 29 مليار دولار

الأربعاء 07 ديسمبر-كانون الأول 2022 الساعة 09 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 3379

 

 بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، يبدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ غداً الخميس زيارة رسمية إلى السعودية تستمر ثلاثة أيام، حيث ستعقد قمة سعودية - صينية، وأخرى خليجية - صينية، وثالثة عربية - صينية.

وسيعقد خادم الحرمين الشريفين والرئيس الصيني محادثات رسمية بمشاركة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تتناول العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين.

ومن المفترض أن توقع على هامش القمة السعودية - الصينية أكثر من 20 اتفاقية أولية بقيمة تتجاوز 110 مليارات ريال (29 مليار دولار)، إضافة إلى توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والصين، وخطة المواءمة بين رؤية السعودية 2030، ومبادرة الحزام والطريق، كما من المقرر الإعلان عن إطلاق جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين.

ويحضر 30 قائد دولة ومنظمة دولية، في مقدمتهم الملك سلمان بن عبد العزيز، ومشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اجتماعات القمتين «الخليجية -

الصينية»، و«العربية - الصينية» التي تحتضنهما العاصمة السعودية بحضور الرئيس الصيني، حيث تناقش القمتان سبل تعزيز العلاقات المشتركة في جميع المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي.

وحول زيارة الزعيم الصيني للمنطقة، والقمم التي ستشهدها الرياض، قال سفير الصين الشعبية لدى السعودية تشن وي تشينغ، إن هذه القمم تمثل حدثاً تاريخياً بارزاً يكتب تاريخ علاقات بلاده مع السعودية ودول الخليج والدول العربية، كما أنها تعكس المستوى الذي ارتقت إليه علاقات الطرفين خلال سنوات من التطور