قفزة بأسعار النفط بعد قرار أوبك+ تثبيت خطة خفض الإنتاج

الإثنين 05 ديسمبر-كانون الأول 2022 الساعة 10 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 3042

 

صعدت أسعار النفط خلال تعاملات الاثنين بدعم من قرار مجموعة "أوبك+" تثبيت خفض إنتاج الخام مليوني برميل يوميا، أي نحو اثنين بالمئة من الطلب العالمي، حتى نهاية عام 2023.

كما تلقت أسعار النفط دعما من قرار السلطات الصينية بتخفيف القيود المفروض للحد من انتشار فيروس كورونا خلال عطلة نهاية الأسبوع، وهو ما اعطى إشارة إيجابية على تحسن الطلب على الوقود.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.84 دولار أو 2.2 بالمئة إلى 41.87 دولار للبرميل عند الساعة 01:42 بتوقيت غرينتش بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.64 دولار أو 2 بالمئة إلى 62.81 دولار للبرميل، وفقا لرويترز.

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، الذين يُطلق عليهم مجموعة أوبك+ يوم الأحد على التمسك بالاتفاق الذي توصلت إليه في تشرين الأول/ أكتوبر والمتمثل في خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا بداية من تشرين الثاني/نوفمبر وحتى نهاية عام 2023.

وجاء قرار "أوبك+"، بالتزامن مع اتفاق أوروبا والولايات المتحدة، على فرض حد أقصى لسعر برميل النفط الخام الروسي المنقول بحرا يبلغ 60 دولارا للبرميل للحد من إيرادات موسكو مع الحفاظ على تدفق النفط الروسي إلى الأسواق العالمية.

وهو ما رفضته موسكو. وقالت روسيا إنها لن تسلم النفط للدول التي تتبنى آلية سقف السعر، وهو ما يضع بعض الدول "في موقف غير مريح بتاتا، إذ يحتم عليها الاختيار بين فقدان الوصول إلى النفط الخام الروسي الرخيص أو تعريض نفسها لعقوبات مجموعة السبع" كما أوضح كريغ إيرلام المحلل لدى مجموعة "أواندا" المالية، لوكالة الأنباء الفرنسية