إيران تحذر القوات الأمريكية من مواجهة في مياه الخليج

الإثنين 05 ديسمبر-كانون الأول 2022 الساعة 12 صباحاً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 3560

 

حذر رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري، القوات الأمريكية في الخليج من مواجهة مع الحرس الثوري، في حال اقتربت من مصالح طهران بالخليج والسواحل والجزر.

جاء ذلك على هامش زيارة باقري للمنطقة الثانية لقوات البحرية التابعة للحرس الثوري، ومعرض الإنجازات الدفاعية لبحرية الحرس الثوري، اليوم الأحد.

وقال باقري: إن بحرية الحرس الثوري "تتمتع اليوم بقدرات فريدة لا يمكن مقارنتها بالسابق من حيث كمية ونوعية إنتاج السفن الحربية وقاذفات الصواريخ والألغام الصغيرة وأنواع أخرى من القطع البحرية السطحية والصواريخ بعيدة المدى".

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن باقري قوله: "تعرف القوات الأمريكية أنه في حال وجود أي نيّة أو أطماع لديهم تجاه مصالح إيران في الخليج الفارسي والسواحل والجزر ومنصات النفط الإيرانية، فإنهم سيواجهون القوات البطلة للحرس الثوري الإيراني".

وأضاف: "دخلت القوات الأمريكية المياه الإيرانية عن طريق الخطأ مرة أو مرتين، وتم اعتقالهم، ومن ثم أطلقت إيران سراحهم بلطف، وقدّموا تعهداً مكتوباً بعدم تكرار ذلك، ولم يكرروه حتى الآن".

 

وتأتي هذه التحذيرات في ظل السجال الأمريكي الإيراني المتواصل على خلفية اتهامات واشنطن لطهران بتهديد الملاحة في مياه الخليج، وتأكيد أنها ستتصدى لهذه التهديدات.

واتهمت الولايات المتحدة القوات الإيرانية باستهداف سفن النفط في مياه الخليج، وأوقفت سفناً قالت إنها كانت تحمل أسلحة إيرانية للحوثيين اليمنيين.
وأمس السبت، أعلن الأسطول الخامس الأمريكي توقيف سفينة صيد، مطلع الشهر الجاري، قال إنها كانت تحمل أكثر من 50 طناً من الأسلحة للحوثيين.

وتوعدت البحرية الأمريكية بمواجهة أي تهديد إيراني للملاحة في مياه الخليج، رغم نفي طهران القيام بأي عمليات ضد ناقلات النفط.

كما اتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين باستهداف ناقلات النفط بطائرات مسيرة إيرانية.