دولة خليجية تعتزم تنفيذ 56 مشروعاً ضخماً بـ75 مليار دولار

السبت 03 ديسمبر-كانون الأول 2022 الساعة 11 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 4465

 

قالت صحيفة كويتية، إن الحكومة الكويتية تعتزم تنفيذ نحو 56 مشروعاً ضخماً خلال السنوات الأربع المقبلة، بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 23 مليار دينار كويتي (75 مليار دولار).

 

وذكرت صحيفة "القبس" المحلية، أن تقريراً رسمياً كشف عن خطة حكومية لتنفيذ تلك المشاريع بتكلفة إجمالية تصل إلى نحو 23 مليار دينار، كان النصيب الأكبر منها للمشروعات الإسكانية بتكلفة 10.2 مليارات دينار (33.27 مليار دولار)، من خلال تنفيذ 12 مشروعاً.

 

كما ستشمل الخطة تنفيذ نحو 10 مشروعات نفطية بتكلفة 5.8 مليارات دينار (18.92 مليار دولار) خلال الفترة نفسها، إضافة إلى عدد من المشاريع التنموية التطويرية بإجمالي تكلفة بلغ 7 مليارات دينار (22.83 مليار دولار).

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة، قولها إن الجديد في المشروعات الحكومية خلال الفترة المقبلة، هو "زيادة الاعتماد على القطاع الخاص في تنفيذ الجزء الأكبر من المشروعات، الأمر الذي من شأنه زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني".

   

وأوضحت أن الفترة المقبلة "ستشهد خطوات جدية سواء تشريعية أو تنفيذية، لإشراك القطاع الخاص في مشاريع الإسكان بما يسهم في وضع حلول جذرية لهذه المشكلة التي تواجه الحكومة منذ سنوات طويلة"، لافتة إلى أنه "يتم التجهيز لمشروع قانون لتوفير الأراضي الإسكانية وإشراك القطاع الخاص في مشاريع الإسكان".

 

وأشارت إلى أنه سيتم العمل في تجهيز البنى التحتية والمباني والتخطيط لعدد من المدن السكنية الجديدة مثل مدينة صباح الأحمد وجابر الأحمد ومدينة جنوب سعد العبد الله، إضافة إلى مدن الوفرة، والمطلاع، وغرب وجنوب عبد الله المبارك.

 

يشار إلى أن الكويت تمتلك مقومات مهمة، حيث تتمتع بجغرافيا مرنة، وقابلة للتطوير لتصبح وجهات سكانية سياحية متكاملة.

 

وكانت الحكومة خلال ملتقى الكويت للاستثمار 2018، كشفت عن الانتهاء من خطة تنفيذ 9 مشاريع تقدر قيمتها بـ49 مليار دولار، ما بين إنشاءات جديدة وعمليات تطويرية للبنية التحتية خلال السنوات من 2019 إلى 2022.