في خطوات بسيطة . هكذا تتخلص من الارق وتحظى بنوم عميق

الجمعة 11 نوفمبر-تشرين الثاني 2022 الساعة 05 مساءً / مأرب برس-غرفة الأخبار
عدد القراءات 1700

يعتبر النوم الجيد ليلاً أكثر شيئ يزودنا بالنشاط والإبداع، هذا وفقًا لإريك براذر، عالم النفس بجامعة كاليفورنيا، لكن البعض يعتبر ذلك حلما بعيد المنال. براذر الذي يعالج الأرق، وصاحب كتاب “وصفة النوم”، يقول إن النوم يمكن أن يساعدنا في إدارة التوتر، ويمكن أن يجعلنا مؤهلين وقادرين وأكثر قدرة على تحمل اليوم، وفق (العين الإخبارية). لكن الدكتور براذر استدرك مؤكدا أننا كثيرًا ما ننظر إلى النوم على أنه فكرة متأخرة – حتى نجد أنفسنا مجمدين في منتصف الليل، تتسابق أفكارنا، ونعاني من أجل الراحة وقد يبحث بعض الأشخاص عن مكمل غذائي أو مساعدة للحصول على النوم. ووجدت دراسة استقصائية أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة عام 2013 أن واحدًا من كل ثمانية بالغين يعانون من مشاكل في النوم أبلغوا عن استخدام مساعدات النوم. لكن الدكتور براذر قال إن هناك خطوات بسيطة يمكننا اتخاذها طوال النهار والليل للحصول على قسط أفضل من الراحة، وقد سردها في كتابه المنشور في أول نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري. أبرز النصائح التي تسهل عليك عملية النوم:

1- خصص وقتًا للقلق على مدار اليوم، قد نكون مشغولين جدًا بحيث لا يمكننا التفكير في أحوالنا، لكن مع هدوء الليل تطفو الأفكار بكثافة على دماغنا، و للتغلب على ذلك، أوصى براذر بتخصيص جزء من يومك للقلق خصص 10 إلى 20 دقيقة لكتابة ما يقلقك أو فكر فيه فقط دون البحث عن حل؛ لأنه إذا كنت تفعل ذلك باستمرار، فلن تتسرب مخاوفك إلى الليل – وإذا حدث ذلك، يمكنك تذكير نفسك بأن لديك وقتًا مخصصًا لمواجهتها في اليوم التالي.

2- اغمر رأسك في الفريزر قال الدكتور براذر: إذا كنت تتناول القهوة بانتظام بعد الظهر، فلا يزال لديك بقايا الكافيين في جسمك، للتخلص من ذلك، يوصي براذر بالحصول على دفعة طاقة في مكان آخر بدلا من القهوة يمكنك مثلا الذهاب في نزهة سريعة في فترة ما بعد الظهر، أو قضاء خمس إلى 10 دقائق في استراحة من العمل وإشراك عقلك في مهمة بسيطة – سحب الأعشاب الضارة في الحديقة، وإعادة تنظيم رف الكتب، وتشغيل بعض الموسيقى والتركيز حقًا على أغنية. وأوضح براذر أن التركيز على مهمة غير متعلقة بالعمل يمكن أن ينشط أدمغتنا، ويخرجنا من روتيننا للحصول على خيار أكثر تطرفًا، ضع رأسك في الفريزر. وأضاف أن صدمة البرد القصيرة تلك تنشط نظام الإثارة لديك، مثل أسلاك التوصيل الموجودة في بطارية السيارة، لإيقاظك – فلا حاجة إلى تناول القهوة.

3- نظّف غرفة نومك جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كومة من الغسيل، كومة من الملاحظات اللاصقة تذكرك بجميع مهامك غير المكتملة – أخرج كل تلك المهام خارج الغرفة التي تنام فيها إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فقم على الأقل بنقلهم حتى لا تتمكن من رؤيتهم من سريرك، كما ينصح الدكتور براذر منطقة نومك يجب أن تهدئك، لا أن تذكرك بكل ما تحتاج لإنجازه. 4- امنع الضوء لمزيد من الاستعداد للنوم، احصل على ستائر معتمة لحجب الضوء، أو ضع قناع نوم مريح وفكر في خفض درجة الحرارة – أو رفع مكيف الهواء ويقول الدكتور براذر، إن غرفتك يجب أن تكون مظلمة وباردة، من أجل خفض درجة حرارة الجسم الأساسية، وهو ما يحدث بشكل طبيعي في أثناء النوم.