بايدن: “بوتين لا يمزح”.. وعالم روسي يكشف عن قرار كارثي “اتخذ بالفعل”

الجمعة 07 أكتوبر-تشرين الأول 2022 الساعة 11 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 972

 

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين لا يمزح بشأن احتمال استعمال السلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا، فيما قال خبير روسي إنَّ زعيم الكرملين اتخذ بالفعل قراره الخطير.
بايدن يحذر
في حفل لجمع التبرعات في نيويورك، أمس الخميس، قال الرئيس الأمريكي، إنَّ التهديدات الروسية باستخدام الأسلحة النووية في النزاع في أوكرانيا “تُعرض البشرية لخطر حرب نهاية العالم للمرة الأولى منذ أزمة الصواريخ الكوبية في منتصف الحرب الباردة”.
وأضاف: “لم نواجه احتمال حدوث هرمغدون منذ كينيدي وأزمة الصواريخ الكوبية في العام 1962″، معتبراً أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين “لم يكن يمزح” عندما أطلق تلك التهديدات.
الرئيس الأمريكي تابع: “يوجد للمرة الأولى منذ أزمة الصواريخ الكوبية، تهديدٌ مباشر باستخدام أسلحة نووية إذا استمرت الأمور على المسار الذي تسير عليه الآن”.
من 14 إلى 28 أكتوبر 1962، أثارت أزمة الصواريخ في كوبا مخاوف من اندلاع حرب نووية، وحينذاك، كشفت صور التقطتها طائرة تجسس أمريكية وجود منصات إطلاق صواريخ سوفياتية في كوبا حليفة موسكو، تطال الشواطئ الأمريكية.
هل يلتقي بايدن بوتين؟
يأتي هذا التصريح بعد ساعات من تصريح آخر لبايدن قال فيه إنه لا يستبعد لقاء بوتين خلال قمة العشرين في إندونيسيا.
كما أن البيت الأبيض قال في وقتٍ سابق إنه لا توجد مؤشرات حالياً على توجه روسيا لاستخدام السلاح النووي، وسط حربها المستعرة مع أوكرانيا.
ولمّح بوتين إلى احتمال استعمال السلاح النووي للدفاع عن بلاده، خلال إعلان التعبئة العسكرية الجزئية في سبتمبر/أيلول الماضي، قائلاً إن بلاده “ستستعمل كل الوسائل المتاحة للدفاع عن نفسها”.
وكان نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف، أكثر وضوحاً من رئيسه حين قال إنَّ لدى روسيا “الحق في الدفاع عن نفسها بالأسلحة النووية إذا تم تجاوز حدودها”.
خبير روسي: بوتين أخذ قراره
في السياق، قال العالم الروسي فاليري سولوفي، وهو أستاذ سابق بمعهد العلاقات الدولية في موسكو، إنَّ زعيم الكرملين “اتخذ بالفعل قرار استخدام السلاح النووي في أوكرانيا”، مضيفاً “يريد أن يصطحب الجميع معه عندما يموت”.
وادعى سولوفي أن الوضع الحالي “أكثر خطورة وأقرب إلى نهاية العالم النووية مما كان عليه خلال أزمة الصواريخ الكوبية خلال الحرب الباردة”، وفق ما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية.
كما أوضح الخبير الروسي أن السبب خلف عزم الرئيس الروسي بجدية استخدام الأسلحة النووية هو “كي لا يشعر بالهزيمة، لأنه في حالة نفسية سيئة”.
وبحسب سولوفي، الذي يدعي أنه خبير بوضع بوتين الصحي، فإن الرئيس الروسي الذي يدخل الجمعة عامه الـ70 “مريض”، مشيراً إلى أنه صدرت أوامر للكنائس الأرثوذكسية الروسية بإقامة صلاة خاصة من أجل صحته يوم غد السبت، على الرغم من إصرار الكرملين على أنه يتمتع بصحة جيدة.
وانتشرت التكهنات حول صحة بوتين في الأشهر الأخيرة، خاصةً بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

اكثر خبر قراءة Economic News