المليشيات تتحدث عن اتفاق جديد مع الأمم المتحدة بشأن ناقلة صافر النفطية

الثلاثاء 04 أكتوبر-تشرين الأول 2022 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - متابعات
عدد القراءات 1151

 

قالت جماعة الحوثي انها اتفقت مع الامم المتحدة على الشروع في تنفيذ الخطة الاممية لانقاذ خزان صافر النفطي خلال الايام المقبلة بتوفير خزان بديل ومكافئ يحل بشكل دائم محل الخزان العائم المهدد بالانهيار قبالة ميناء راس عيسى في البحر الاحمر.

وذكرت وكالة الانباء الخاضعة للحوثيين، بان ما اسمتها "اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر، عقدت اليوم الثلاثاء لقاءا عبر الفيديو مع منسق الامم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي، لمناقشة الإسراع في تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بحل قضية خزان صافر العائم.

وأكدت اللجنة أن الوقت بات عاملا حاسما لمنع حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر جراء استمرار الوضع المتدهور للخزان العائم.

وكانت الامم المتحدة اعلنت في وقت سابق الشهر الماضي تلقي تعهدات مالية دولية كافية لإطلاق عملية طارئة لإنقاذ الخزان النفطي المهجورة دون صيانة منذ اكثر من ثماني سنوات.

ووفقا لمنسق الامم المتحدة في اليمن ديفيد غريسلي، تلقت المنظمة الدولية التزامات دولية بتقديم 82 مليون دولار لتمويل المرحلة الأولى من خطة انقاذ صافر التي تقدر بحوالي 75 مليون دولار.

وتهدف المرحلة الاولى من الخطة الى نقل اكثر من مليون برميل من النفط الخام من الناقلة صافر الى سفينة أخرى امنة.


وتأمل الامم المتحدة في جمع نحو 38 مليون دولار إضافية لإكمال تمويل المرحلة الثانية من الخطة الاممية التي تقضي باستبدال "صافر" بحل آمن ودائم.

  
اكثر خبر قراءة أخبار اليمن