كاريكاتير يعبر عن الواقع في اليمن ومباحثات في الوقت الضائع بشأن الهدنة

الإثنين 03 أكتوبر-تشرين الأول 2022 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 1766

كاريكاتير نشرته صحيفة الشرق الاوسط

بعد ساعات من انتهاء الهدنة في اليمن واعلان المبعوث الاممي فشل تمديدها، بسب رفض الحوثيين المدعومين من ايران، اجرت الامم المتحدث مباحثان مع طهران.

حيث بحث أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش امس الأحد، مع وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان جهود تمديد الهدنة في اليمن، وذلك بعد ساعات من انتهائها.

وقالت وكالة إرنا الإيرانية، إن وخلال الاتصال الهاتفي بين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووزير الخارجية، تم التطرق إلى آخر المستجدات المتعلقة بتمديد وقف إطلاق النار في اليمن.

وحسب الوكالة الإيرانية، أكد الأمير عبد اللهيان على أهمية رفع الحصار الإنساني عن اليمن واستمرار وقف إطلاق النار.

وتسيطر ايران على قرار وكلائها الحوثيين في اليمن بشأن الحرب والسلام، ومن ذلك رفضهم تمديد الهدنة ، التي كان من المقرر ان تمدد امس و توسيعها لستة اشهر.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، فشل التوصل إلى أي اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن تمديد الهدنة في البلاد.

قال غروندبرغ، في بيان لها، يأسف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان” مثمناً التعاطي الإيجابي للحكومة اليمنية مع مقترحه.

ودعا المبعوث الأممي، الأطراف اليمنية إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.

وجاء البيان الأممي بعد إعلان الحكومة اليمنية موافقتها على تمديد الهدنة، في حين رفض جماعة الحوثي تمديدها وهددت بضرب شركات النفط بالسعودية والإمارات والمياه الإقليمية الدولية.

وبدأت الهدنة بين الحكومة الشرعية والحوثيين في 2 أبريل/ نيسان الماضي، وجرى تمديدها مرتين لمدة شهرين في كل مرة.