تعرف على بنود الهدنة الجديدة في اليمن.. لا تتضمن رفع الحصار عن تعز ونصت على زيادة الرحلات في مطار صنعاء الى 5 وجهات جديدة

السبت 01 أكتوبر-تشرين الأول 2022 الساعة 02 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 7653

تناقلت تقارير اعلامية، مضمون مسودة المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، حول تمديد الهدنة في اليمن لمدة ستة اشهر اعتبارا من 2 اكتوبر الجاري. 

وقدم المبعوث الأممي هانس غروندبرغ،مسودة للحكومة الشرعية وللحوثيين بشأن تجديد ‎الهدنة.

وبعد يومين قضاها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن في صنعاء عاد منها بخفي حنين، وهو ما جعله يطلق تصريحات خجولة عن مخاطر عودة الحرب من جديد.

وقال غروندبرغ، في بيان عقب اختتامه الزيارة، إن تجديد الهدنة وتوسيعها هو ضرورة إنسانية وسياسية، مشددا على أنها فرصة لا يمكن أن نضيعها.

الهدنة، التي تنتهي يوم غد، وُضع مقترح لتمديدها لستة أشهر إضافية، وتضمّنت بنودها صرف المرتبات لجميع موظفي القطاع العام في البلاد، وفتح مطار صنعاء الدولي أمام خمس وجهات جديدة، إضافة إلى الفتح الشامل لميناء الحديدة أمام سفن المشتقات النفطية، وفتح بعض الطرقات في مدينة تعز وباقي محافظات البلاد.

من جانبه اكد عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء سلطان خلال لقاء جمعه بالسفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم، في العاصمة السعودية الرياض، أكد على ضرورة الضغط على المليشيات الحوثية للوفاء بالتزاماتها بموجب الإعلان الأممي (الهدنة)، بما في ذلك فتح طرق تعز (جنوب غرب) وباقي المحافظات، ودفع رواتب الموظفين في مناطق سيطرتها من عوائد موانئ الحديدة.

ورغم ان بنود الهدنة الجديدة تصب في صالحها، إلا أن مليشيا الحوثي مازالت ترفض ولو صوريا تمديد الهدنة، غير أن هذه الحيلة لم تعد تنطلي على المراقبين لسلوك المليشيا.

  مأرب برس ينشر مسودة الهدنة الجديدة والتي تضمنت الآتي: 

 تجديد الهدنة منذ 2 أكتوبر المقبل ولفترة ستة أشهر إضافية. 

توسيع بنود اتفاق الهدنة على النحو التالي: 

المرتبات :

صرف مرتبات موظفي الدولة القطاع العام .

العمليات العسكرية :

استمرار وقف كل العمليات العسكرية برا وبحرا وجوا. 

مطار صنعاء : 

إضافة 5 وجهات جديدة منها ‎الهند و ‎مسقط إلى جانب كلا من عمّان، و القاهرة. 

ميناء الحديدة: 

فتح كامل للميناء أمام سفن المشتقات النفطية. ‏ 

طرقات تعز: 

تضمنت المسودة فتح بعض الطرق الفرعية، ولم يتم تضمين فتح طُرق أو طريق رئيس للمدينة.