واشنطن تستدعي أخطر طائراتها لـ الشرق الأوسط.. وجنرال أمريكي يكشف عن مواجهة محتملة مع هذه الدولة

الأربعاء 21 سبتمبر-أيلول 2022 الساعة 12 صباحاً / مأرب برس- وكالات
عدد القراءات 5094
 

قال قائد القوات الجوية الأمريكية في المنطقة المركزية الجنرال الكسوس غرينكيويك، إنَّ التهديد الذي تشكله إيران في الشرق الأوسط “تهديد ضخم”، مشيراً إلى استدعاء طائرة استراتيجية في سبتمبر/أيلول الجاري، كما كشف عن مواجهة محتملة مع روسيا بسوريا.

 

خلال تصريحات للصحافيين، تحدث غرينكيويك عن المخاطر الجسيمة في المنطقة وطرق مواجهتها.
وأكد أن القوات الأمريكية تواجّه كل يوم مع الحلفاء في المنطقة تهديدات من “الشبكة الإيرانية” في إشارة إلى الميليشيات الموالية لطهران والمنتشرة في العراق وسوريا ولبنان والحوثيين في اليمن.
كما قال إنَّ تلك القوات تمّ تدريبها على يد فيلق القدس وتلقت أسلحة منه وتشكل خطراً كبيراً يومياً.
واعتبر غرينكيويك أن خطر الصواريخ والمسيرات هو الخطر المستمر، والذي تستعمله إيران لتهديد القوات الأمريكية والدول الجارة.
أمريكا تتعاون مع دول الشرق الأوسط لمواجهة إيران
في السياق، تبذل الولايات المتحدة بالاشتراك مع الدول الحليفة في المنطقة جهوداً ضخمة لمواجهة هذا الخطر الصاروخي.
وخلال حديثه تحدث الجنرال الأمريكي عن قيام قيادة القوات الجوية الأمريكية بعملية تنسيق الرقابة الجوية والدفاعات في هذه المنطقة، وتوزيع المهمات بين الدول وقواتها المسلحة في مواجهة الصواريخ والمسيرات الإيرانية.
وأوضح أن الرادارات المنتشرة في المنطقة، منها أمريكي وغير أمريكي، توفّر شبكة إنذار ورصد لأي مسيرات أو صواريخ تعبر في سماء المنطقة.
كذلك، أكد أن القيادة الأمريكية تسهّل تبادل المعلومات بين الدول، وتوجّه القدرات الدفاعية لضرب الصواريخ أو المسيرات التي تهدّد أراضي الدول الحليفة أو القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة.
استدعاء أخطر الطائرات إلى منطقة الشرق الأوسط
الجنرال الأمريكي، تعليقاً على كيفية مواجهة الخطر الإيراني، قال: “الصواريخ البالستية الإيرانية تستطيع أن تطال أراضي العديد من الدول بالمنطقة بشكل أو بآخر”، لكنه أوضح أن قيادته والقوات المسلحة الأمريكية قادرة على استدعاء قدرات عسكرية ضخمة وبسرعة.
وأشار إلى أنه تمّ استدعاء طائرة استراتيجية من نوع ب – 52 في الرابع من سبتمبر/أيلول الحالي.
وتابع: “من الممكن استدعاء طائرة أخرى أو سرب من ست طائرات استراتيجية وسرب من الطائرات الهجومية من نوع اف 35”.
وبحسب غرينكيويك، فإن بلاده ستقوم بذلك لو رأت أن الحلفاء والشركاء في المنطقة يتعرضون لتهديد.
جنرال أمريكي ينتقد عمل روسيا بسوريا
على صعيدٍ متصل، قال قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية، إنَّ الوجود الروسي في سوريا “صار أكثر عدوانية منذ غزو أوكرانيا”، مؤكداً أن القوات الأمريكية تتعرض لـ “ضغطٍ متزايد في الجو وعلى الأرض من قبل الروس”.
وأبدى قلقه حيال الأمر، خاصةً مع وجود قواتهم على الأرض من جهة، وتحليق طائرات روسية مسلحة فوقها.
وتابع: “الطيارون والملاحون الجويون على اتصالٍ وثيق مع الروس كل يوم، ويعترضونهم ويرافقونهم ويتأكدون من بقاء قواتنا على الأرض آمنة في سوريا والعراق بينما يواصلون القتال ضد داعش”.
كانت وسائل إعلام روسية نشرت، الشهر الماضي، تسجيلاً يُظهر تحليق مروحيات عسكرية روسية فوق قواعد أمريكية في الحسكة.
وبحسب موقع “rusvesna” المتخصص بنشر التحركات العسكرية الروسية في سوريا، فإن الطائرات الروسية حلقت فوق قاعدتي ديريك وهيمو بريف الحسكة شمال شرق سوريا.
وتحاول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) ضمان عدم تصاعد التوترات مع القوات الروسية، بما في ذلك في سوريا، حيث عمل الجانبان على مقربة من بعضهما البعض لعدة سنوات.