تفاصيل لقاء وزير الدفاع اليمني مع السفير الأميركي وأبرز الملفات التي تم التباحث بشأنها

الأربعاء 14 سبتمبر-أيلول 2022 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 1477

بحث وزير الدفاع الفريق الركن، محسن محمد الداعري مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن "ستيفن فاجن" ومعه الملحق العسكري العقيد "مارك وايتمان"، وملحق الجيش الرائد "مالك شهكرم" في مقر السفارة اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض اليوم الاربعاء مستجدات الوضع في اليمن، بما في ذلك نشاط العناصر الإرهابية لتنظيم القاعدة مؤخراً في محافظات أبين وعدن وشبوة. 

وعبّر وزير الدفاع، عن شكره للدور الإيجابي والمحوري، الذي تلعبه الولايات المتحدة الصديقة بشأن اليمن على كل المستويات.. مشيداً بأوجه التعاون والدعم المقدم، خاصة في المجال العسكري وجهود مكافحة التنظيمات الإرهابية. 

ولفت الفريق الداعري، في حديثه إلى جملة الجرائم، التي قامت بها الجماعات الإرهابية، منها استهداف مليشيا الحوثي أحد القادة العسكريين في يافع بمحافظة لحج، في ظل الهدنة، وهو الاستهداف المتزامن مع تنفيذ عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي عمليات إرهابية في محافظات أبين وشبوة وعدن، في دلالة واضحة إلى التعاون والتنسيق والتكامل بينهما لمواجهة القوات المسلحة اليمنية وإقلاق الأمن والاستقرار.  

وأكد أن القوات المسلحة ستواجه بكل صلابة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ولن تتهاون مع أية عناصر إرهابية، لافتاً إلى أن جميع التشكيلات العسكرية المنضوية في إطار المجلس الرئاسي، تسير في هذا الاتجاه في محاربة الإرهاب والقضاء عليه.. داعياً مواصلة تقديم الدعم لليمن وحكومته الشرعية مباشرة، أو من خلال تحالف دعم الشرعية، بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، خاصة في مجالات الدفاع المتعددة ومنها التدريب والتأهيل. 

من جانبه أبدى الجانب الأمريكي استعداده لمزيد من التعاون مع القوات المسلحة اليمنية، في التدريب والتأهيل، وكذلك في مجال مكافحة الطيران المسير الذي تستخدمه المليشيات الحوثية. 

حضر اللقاء مدير عام ديوان وزارة الدفاع عضو اللجنة العسكرية والامنية العليا، اللواء الركن علي محسن الحارثي، الملحق العسكري في سفارة بلادنا بالرياض العميد يحيى الوعيل.