موقع متخصص يحسم الجدل بشأن نوعية أسلحة العرض الحوثي في الحديدة

الأحد 04 سبتمبر-أيلول 2022 الساعة 10 مساءً / مأرب برس - متابعات
عدد القراءات 3626
 

نظّمت مليشيا الحوثي عرضا عسكريا في مدينة الحديدة الساحلية هو الثاني في أقل من شهر، بعد العرض الأول الذي جرى في العاصمة صنعاء، بحضور قيادات رفيعة في الجماعة، بينهم رئيس المجلس السياسي الأعلى "مهدي المشاط". 

 

وجرى استعراض عدد من الأسلحة الثقيلة والمتنوًعة بينها دبابات تي 72 الروسية، وصواريخ وطائرات مسيّرة، بعضها استولوا عليها من مخازن قوات الجيش الحكومي السابق. 

 

محلل أسلحة "دفاع" -على موقع "تويتر"- تناول تلك الأسلحة المعروضة في العرض العسكري الحوثي بالتحليل، وأبان تفاصيل دقيقة عن تلك الأسلحة وخلفيتها، وقدرتها التدميرية، وقبل ذلك تاريخها، وكيف حصلت عليها المليشيا. 

 

ظهر في العرض العسكري الحوثي "صاروخ رويبج" هو صاروخ سوفييتي الصنع P-15 Termit-M، ويُعرف NATO بمسمى SS-N-2C Styx. 

 

يقول الموقع إن الصاروخ تم تطويره في خمسينات القرن الماضي، أي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ويشير إلى أن المليشيا ورثت الصاروخ من القوات البحرية اليمنية، التي كانت تستخدمه على زورق الدورية Tarantul. كما أنه مخصص للهجوم البحري Anti-ship، وهو بدائي جدا وقديم، تم التبرع به للقوات اليمنية عام 1991 بعد تسليم ألمانيا الشرقية مخزون صواريخها القديمة للولايات المتحدة.

 

ويضيف أن الصاروخ خارج الخدمة في أغلب الدول المستخدمة لهذا النوع من الصواريخ، وتمتلك المليشيا عددا بسيطا منها، ولا يعرف إن كانت ما زالت تستطيع الطيران أو لا. 

 

أما صاروخ "المندب 1" فهو صاروخ C-801 (يعرف NATO بمسمىCSS-N-4 Sardine) صيني الصنع، وهو نسخة تصديرية مخصصة لدول العالم الثالث مبنية على أساس YJ-8 الصيني العتيق.

   

يفيد الموقع بأن الصاروخ تم تطويره بالسبعينات وتوقف خط إنتاجه بالتسعينات وانتهى تسويقه نهائيا في 2003. 

 

أما عن قدراته: فهو قديم وإمكانياته متواضعة، حيث يبلغ وزنه حوالي 815kg، وطوله حوالي 5.85m، ويصل مدى النسخة الأصلية منه إلى 42km فقط، وقد ورثته "المليشيا" من القوات البحرية اليمنية التي كانت تستخدمه على زوارق Hounant.. 

 

صاروخ فالق 1 هو Fajr-4C الإرياني، وهو صاروخ مدفعية عيار 333mm.

 

 يرى أن الصاروخ مبني على أساس صاروخ المدفعية الإيراني فجر 4، ومعدل بنظام ملاحة، وباحث تصويري للمرحلة الأخيرة يتيح له تحديد الهدف، هدف كبير في مساحة واضحة (سفينة في البحر). 

 

 يقول إن نسخة صاروخ Fajr-4 المعدة للتصدير مداها 23km، وصاروخ المندب 2 هو صاروخ Noor الإيراني، وهو الأحدث في الصواريخ المعروضة.

 

أما صاروخ نور هو نسخة من صاروخ C-802 الصيني المخصص للتصدير، وتمت صناعته في إيران، ويطير بمحرك طلوع-4، المبني على النسخة الصينية من المحرك الفرنسي TRI-60-5. 

 

صاروخ كروز بحري مضاد للسفن Anti-ship يصل مداه إلى 170km، وتخصص منه إيران نسخة تصديرية مداها 120km..

ويضيف: في عام 2020 أجرت القوات البحرية الإيرانية تجارب إطلاق حية لصاروخ Noor، الذي تسبب بكارثة كبرى بعد تجاوزه الهدف، وتدمير سفينة إيرانية صديقة، راح ضحيتها حوالي 35 عسكريا.

 

طائرة بدون طيار راصد هي طائرة Skywalker x8 التجارية الصينية، وهي طائرة تجارية لأغراض مدنية، يتم تعديلها للاستخدامات الإرهابية والعمليات العسكرية، حيث تستخدم للمراقبة والاستطلاع، وأحيانا يتم تحميلها عيارات هاون للإلقاء المباشرة. 

 

 

طائرة بدون طيار رجوم هي طائرة LY-866 التجارية الصينية، وهي طائرة تجارية لأغراض مدنية يتم تعديلها للاستخدامات الإرهابية والعمليات العسكرية، وتستخدم في المراقبة وأحيانا يتم تحميلها بالقنابل والهاون للإلقاء المباشر.