كيف استفادت مليشيا الحوثي من الهدنة وكسبت ماليا وعسكريا؟

السبت 30 يوليو-تموز 2022 الساعة 02 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 1539

حصل الحوثيون على ملايين الدولارات، مستفيدين من الهدنة المعلنة في ابريل الماضي.

وفي التفاصيل قالت الحكومة اليمنية ان جماعة الحوثي استولت على 187 مليون دولار من إيرادات الوقود التي دخلت ميناء الحديدة منذ بدء سريان الهدنة.

الحديث لوزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني،وفق وكالة الأنباء الرسمية،.

الإرياني قال إن إيرادات السفن المحملة بالمشتقات النفطية الواصلة لميناء الحديدة (الخاضع لسيطرة الحوثيين) منذ بدء الهدنة من الرسوم الجمركية والضريبية بلغت 105 مليارات ريال يمني (187 مليون دولار).

ووفق الوزير الارياني فان عدد السفن المحملة بالمشتقات النفطية الواصلة لميناء الحديدة خلال نفس الفترة، بلغ 26 سفينة بإجمالي كميات 720,000 طن متري، وحققت إيراداتها من الرسوم الجمركية والضريبية 105 مليارات ريال.

واضاف قائلا: كان يفترض تخصيصها لدفع مرتبات الموظفين، إلا أن ميليشيا الحوثي نهبتها وسخرت جزءا منها للمجهود الحربي‏.

وقبل ايام تحدث وزير الخارجية في الحكومة الشرعية بمعلومات مشابهة لما ذكره وزير الاعلام.

حيث قال احمد عوض بن مبارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين إن الرسوم الجمركية والضريبية على المشتقات النفطية التي تحصلتها مليشيا الحوثي في ميناء الحديدة خلال الهدنة بلغت ١٠٥مليار ريال.

وأضاف، أن عدد سفن المشتقات النفطية، الداخلة إلى ميناء الحديدة، بلغت حتى تاريخ ٢١ يوليو، ٢٦ سفينة بإجمالي أكثر من ٧٢٠ الف طن من المشتقات النفطية إضافة إلى ٧ سفن أخرى تم استلام ملفاتها من مكتب المبعوث الخاص.

وأوضح أن الرسوم الجمركية والضريبية على هذه المشتقات التي تحصلتها مليشيا الحوثي في ميناء الحديدة بلغت 105 مليار ريال يمني تكفي لتغطية الجزء الأكبر من المرتبات الشهرية لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين المدنيين في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، إلا انها أستمرت في جبايتها وحرمان الموظفين منها.

وقالت الحكومة اليمنية، امس الجمعة، إن ما تقوم به ميليشيا الحوثي منذ إعلان الهدنة الأممية، من نقل وتحشيد للقوات وتجنيد الأطفال، واستحداثات عسكرية وتكديس السلاح في الجبهات، لا يوحي بأي نوايا حقيقية للسلام‏.

وحذرت على لسان وزير الإعلام معمر الإرياني،ً من استغلال ميليشيا الحوثي للهدنة باعتبارها "فرصة لتعويض خسائرها وترتيب صفوفها تحضيرا لدورة جديدة من الحرب".

اكثر خبر قراءة أخبار اليمن