آخر الاخبار

مشهد مفاجئ وغير مسبوق.. سيول تتدفق في الربع الخالي وخبير متخصص في الأرصاد يوضح الملازم طيار رحمة الحوشبي.. أول امرأة يمنية تتخرج من كلية الطيران الحربي.. «نالت تكريم الرئيس السوداني وهنأتها وزارة الدفاع اليمنية» جماعة الحوثي تعلن توقيف 70 قاضيا في النيابات الواقعة تحت سيطرتها تحدث عن توسيع الهدنة وصرف رواتب الموظفين..المبعوث الأمريكي لليمن يكشف حصاد جولته إلى عدة دول خليجية الاطاحة بمحافظ البنك المركزي في مصر ما حقيقة الاتفاق على توحيد السياسة النقدية بين بنكي عدن وصنعاء وصرف مرتبات جميع الموظفين؟ المركز الأمريكي للعدالة ينتقد بشدة قرار انشاء نيابة للصحافة والنشر الإلكتروني في اليمن تهميش العليمي وإبراز عيدورس.. مصادر تكشف خفايا ما يحدث في قصر معاشيق ولماذا غادر الرئيس الى الامارات مستنجدا؟ ما بعد أحدث شبوة.. فيلق فرنسي في منشأة بلحاف وتحضيرات لإعادة تصدير الغاز والمحافظ العولقي يتحدث عن تهديد ويحذر ترمب ينتقم من ليز تشيني ويثبت قدرته على حشد الجمهوريين

تقرير: منظومة إسرائيلية في داخل إيران تتصرف بحرية في وضح النهار

الأربعاء 20 يوليو-تموز 2022 الساعة 11 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 2045

 

في تقريرٍ لها سلطت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، اليوم الأربعاء، الضوء على قدرات إسرائيل للتسلل إلى إيران وتنفيذ عمليات في العاصمة طهران في وضح النار.

منظومة إسرائيلية تتحرك داخل إيران

ونقلت الصحيفة، عن “سياسي إصلاحي” إيـراني لم تسمهِ، إن “إسرائيل تنفذ عملياتها بكل حرية في طهران”.

وأضاف المصدر: “أعلى مستويات نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية اهتزّ بعد سلسلة الهجمات الأخيرة المنسوبة إلى إسرائيل، والتي نفذت على الأراضي الإيرانية”.

وقال إنه يشعر بأن “إسرائيل أنشأت منظومة واسعة النطاق في طهران تسمح لها بتنفيذ العمليات بكامل الحرية”، مضيفاً “من الواضح أن إسرائيل تستهدف الصورة التي ترسمها إيران عن نفسها على أنها دولة آمنة بالكامل”، حسب تعبيره.

يذكر أن تصفية علماء وعسكريين إيـرانيين يعملون في المجال النووي والصاروخي والعسكري، بلغت ذروتها في الأشهر الأخيرة.

ونُسبت سلسلة من الوفيات المشبوهة وأعمال التخريب في إيران إلى إسرائيل، ومن بينها مقتل ضابطين في فيلق القدس ذراع التدخل الخارجي للحرس الثوري الإيراني، وبعض العلماء الشباب العاملين في صناعة الصواريخ والمسيّرات، والانفجارات الغامضة التي طالت بعض الصناعات العسكرية الدقيقة والحساسة.

سياسة “ضرب رأس الأخطبوط في إيران”

وكان نفتالي بينيت، الذي شغل منصب رئيس وزراء إسرائيل لمدة عام، قد أعلن في وقتٍ سابق، عن سياسة أسماها “ضرب رأس الأخطبوط في إيـران”.

إلى ذلك، قال مستشار الأمن القومي للحكومة الإسرائيلية، إيال حولاتا لقناة تلفزيونية، إن إسرائيل “لم تفعل ما يكفي في إيـران خلال العام الماضي”.

أمن طهران يواجه تهديداً

في خضم الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل وتحذيراتها الصارمة لإيـران بشأن إلحاق الأذى بالمواطنين الإسرائيليين في تركيا، أقالت طهران رئيس منظمة مخابرات الحرس الثوري الإيـراني حسين طائب، بعد أن كان قد أمضى 13 عاماً في هذا المنصب.

كما أجرى الحرس الثوري سلسلة من التغييرات في أجهزة الأمن والحماية لسد الثغرات الأمنية، بما في ذلك تغيير قائد قوات الحماية التابعة للمرشد الأعلى للنظام علي خامنئي.

ووفقاً للتقرير البريطاني، فإن العناصر الأصولية في الحكم الإيـراني باتت تقر أيضاً بحقيقة، وهي أن أمن البلاد “يواجه تهديداً من ناحية العمليات المنسوبة إلى إسرائيل”.

 

الحرب بين الحروب

فيما يبدو أن الهجمات المنسوبة إلى إسرائيل التي استهدفت البنية التحتية والمؤسسات والأفراد وأهدافاً أخرى في إيـران هي جزء من سياسة تطلق إسرائيل عليها “الحرب بين الحروب” وتقدر تكلفتها بأنها أقل من حرب حقيقية واسعة النطاق، وفقاً للصحيفة اللندنية.