آخر الاخبار

قراءة في بيان العميد لعكب: حقيقة تمرده على القرارات الرئاسية والخديعة التي برر بها محافظ شبوة فعلته اعترافات جديدة لخلية حوثية تكشف ماذا يحدث في ميناء الحديدة 3 عوامل أدت الى تراجع معدل الأشخاص الذين يعانون انعدام الغذاء في اليمن بأكثر من 20%.. تعرف عليها احاطة جديدة للمبعوث الأممي الخاص باليمن أمام مجلس الأمن ما لا تعرفه عن رشاد العليمي الناصري القديم.. رجل الظل الذي اصبح فجأة رئيسا لليمن في التوقيت الخطأ! العليمي يعقد اجتماعات المجلس الرئاسي بحضور عضو واحد فقط.. أين بقية الأعضاء وما مشروعية القرارات الصادرة عنه؟ مارب برس ينشر قائمة بأسماء اوائل الجمهورية. لطلاب الثانوية العامة الصين تفاجأ الأسوق بخفض غير متوقع للفائدة لدعم اقتصادها صحيفة إسرائيلية مشهورة تكشف عن تفاصيل رسالة ترامب إلى نتنياهو لضم أراض بالضفة الغربية تفاصيل تكشف لأول مرة…. قائد عملية القبض على سيف الإسلام القذافي : كل ما طلبه مني أن أطلق النار على رأسه

تركيا تقلب الموازين وتوافق على انضمام فنلندا والسويد لحلف الناتو.. إليك أبرز بنود الاتفاق

الثلاثاء 28 يونيو-حزيران 2022 الساعة 11 مساءً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 2301

 

 

وافقت تركيا، الثلاثاء، على انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال شمال الأطلسي (الناتو) بعد مناقشات استمرت أكثر من ثلاث ساعات في العاصمة الإسبانية مدريد حيث تنقعد قمة حديثة لأعضاء الحلف.

وأعلنت تركيا دعمها لانضمام الدولتين الأوربيتين للحلف في أعقاب توقيع مذكرة ثلاثية مع فنلندا والسويد، بددت من خلالها هاتين الدولتين “مخاوف” تركيا وأعلنتا تعزيز التعاون الثلاثي في سبيل منع أنشطة “التنظيمات الإرهابية”. ووقع المذكرة كلا من وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو ونظيره الفنلندي بيكا هافيستو ونظيرته السويدية آن ليندي، في حضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفنلندي سولي نينيستو ورئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون إضافة إلى أمين عام (الناتو) ينس ستولتنبرغ . وفي هذا الشأن، أعلن ستولتنبرغ أن قادة دول الناتو سيدعون السويد وفنلندا للانضمام إلى عضوية الحلف، غدا الأربعاء.

وشدد على أن السويد وفنلندا التزمتا بالاستجابة للمخاوف الأمنية التركية بما في ذلك مايتعلق بصادرات الأسلحة و”مكافحة الإرهاب”.

تركيا تحصل على ما تريد من جهتها، علقت الرئاسة التركية على الاتفاق بأن أردوغان حصل على “تعاون كامل” من فنلندا والسويد ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وحلفائهم.

وجاء في البيان المشترك للدول الثلاث أن فنلندا والسويد “ستتعاملان بسرعة مع طلبات ترحيل أو تسليم مشتبهين بالإرهاب عبر مراعاة المعلومات والأدلة المقدمة من تركيا”.

وأوضح أن السويد وفنلندا ستبدآن بالتحقيق في أنشطة جمع الأموال وتجنيد المقاتلين لصالح حزب العمال الكردستاني وامتداداته كافة وأنهما ستعملان على منع تلك الأنشطة.

وفي السياق، حمل البيان إدانة السويد وفنلندا بشكل “واضح وصريح” جميع هجمات “التنظيمات الإرهابية” ضد تركيا.

وأكد الرئيس الفنلندي سولي نينيستو موافقة تركيا على دعم طلب العضوية المشترك الذي قدمته بلاده والسويد لحلف الناتو.

وقال نينيستو في اليوم الأول من قمة الحلف في مدريد إن هذا التطور المهم جاء بعد أن وقعت الدول الثلاث مذكرة مشتركة لتقديم دعمها الكامل في مواجهة التهديدات لأمن بعضها بعضا