عضوان في لجنة اختيار تعويذة خليجي 20 يدعوان اللجنة لإعادة النظر في الاختيار

الخميس 03 سبتمبر-أيلول 2009 الساعة 12 صباحاً / مأرب برس-سبا
عدد القراءات 3443

دعا الفنانان التشكيليان الدكتورة آمنة النصيري وفؤاد الفتيح عضوا لجنة اختيار شعار تعويذة خليجي 20 إلى إعادة اختيار رسمة تعويذة البطولة التي تستضيفها اليمن نهاية العام 2010م وفقا للجنة فنية متخصصة من الفنانين اليمنيين المتخصصين في الفن التشكيلي، وأن يتم الدعوة إلى المزيد من الأعمال إلى جوار الأعمال المقدمة، وأن تتيح الفرصة لأكثر من فنان تشكيلي في المشاركة.

وأرجع الفنانان التشكيليان الدكتورة آمنة النصيري، وفؤاد الفتيح أسباب غيابهما عن اجتماع اللجنة الخاصة باختيار شعار وتعويذة خليجي 20 منتصف أغسطس الماضي، واللذان يعدا عضوا فيها، إلى جوار الفنان عبد الجبار نعمان لاعتذارهما عن حضور اجتماع اللجنة الخاص باختيار التعويذة لضيق الوقت على اعتبار أنهما بلغا قبل الاجتماع بيوم واحد، وهو ما دفعهما إلى الاعتذار عن حضور الاجتماع.

ولم يبد الفتيح أي ملاحظات على التعويذة الحالية المختارة من قبل اللجنة المعنية باختيار تعويذة وشعار خليجي 20 على اعتبار أنه لم ير التعويذة حد قوله.

من جانبها قالت الدكتورة آمنة النصيري: إن المشكلة الحالية بوجهة نظرها ليس في اختيار رسمة التعويذة، وإنما في تشكيل اللجان، وأبدت النصيري استغرابها من الإجراءات التي أتبعتها اللجنة، والتي وصفتها بالناقصة.

وعن التعويذة التي تم اختيارها من قبل اللجنة المعنية وفاز بالاختيار الفنان التشكيلي عادل الماوري قالت: لا تعليق على التعويذة، على اعتبار أن الماوري فنان معروف، وسؤالك عن تفسيري للتعويذة فإن الفنان الماوري ركز فيها على البعد التأريخي لليمن بهدف إضفاء خصوصية لليمن على التعويذة، وهذا ما يتم في مثل هكذا مناسبات في العالم عادة.

وأضافت: لا تعليق لدى بشأن صوابية الاختيار من عدمه على اعتبار أنني لم أر جميع الأعمال المقدمة من الفنانين، ولو اطلعت عليها لكان بالإمكان أن أعطيك رأيي بكل حياد وموضوعية.

ولفتت إلى أن أمر اختيار التعويذة كان مستعجلاً إلى حد ما في الوقت الذي كان يفترض أن لا يتم الاختيار بهذه السرعة والطريقة المستعجلة، مستبعدة أن يكون لدى المعنيين باللجنة أو وزارة الشباب والرياضة أي مصلحة في ذلك الاختيار حتى لو كان الفنان الماوري موظفاً بوزارة الشباب والرياضة، والحكم على العمل المقدم من عادل الماوري كونه موظفاً بالوزارة لا يجوز.

في حين قالت النصيري أن غياب الفنانين - أعضاء اللجنة - عن عملية الاختيار يؤثر على الاختيار، واقترحت على اللجنة العليا لخليجي 20 المحال إليها أعمال الفنانين من جديد بغرض اختيار أحد الأعمال تعويذة لخليجي 20، وأن تستدعي اللجنة العليا الفنانين الثلاثة الأعضاء في اللجنة لإبداء الرأي والتصويت، وهذا كفيل بحل الإشكالية الحاصلة بشأن التعويذة في الوقت الحالي.

وأكدت على أهمية نشر الأعمال المقدمة من قبل الفنانين عبر وسائل الإعلام قبل عملية الاختيار والتصويت على أفضل الأعمال، وتحديد المعايير التي تم اختيار العمل الفائز وإيضاحه للناس، والمتابعين.

وكانت اللجنة الإشرافية العليا المكلفة بالتحضير لاستضافة خليجي 20 بمحافظة عدن، برئاسة نائب رئيس الوزراء للشئون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية الدكتور رشاد العليمي أقرت منتصف أغسطس الماضي الرسمة الخاصة بتعويذة البطولة التي فاز بها الفنان التشكيلي عادل الماوري، من بين 69 متنافسا.