آخر الاخبار

اكتئاب شوال يتسع في منازل السعوديين ووزارة الصحة تتدخل وتوضح الأسباب ‏من قلب إسرائيل يتم توجيه الحوثيين وبقية شيعة العرب.. قنوات شيعية تبثها إيران َ من تل أبيب وفي مقدمتها قناة الحسين وآل البيت تغير جديد في سعر الريال والدولار في اليمن. تعرف على سعر العملات خالد بن سلمان يقول انه في واشنطن تنفيذا لتوجيهات ولي العهد ويكشف ما بحثه في أول لقاء كيف خسر حزب الله وحلفائه الأغلبية في البرلمان؟ نتائج مدوية وضربة غير مسبوقة لأدوات إيران شاهد أول ظهور رسمي لزوجة أمير قطر «صور» «رئيسي اخجل اترك البلاد وارحل والموت للديكتاتور».. تصاعد الغضب الشعبي في إيران والسلطات تدفع بدبابات وأسلحة ثقيلة تعرف على شروط جماعة الحوثي الجديدة لرفع الحصار عن مدينة تعز غوغل تحظر 3 تطبيقات شهيرة.. احذفها من هاتف أندرويد الآن! صواريخ ممنوعة من الانطلاق..أهم ما يجب معرفته عن باكستان الأكبر سكانا والأقوى جيوشا وأسباب قوتها السياسية والضغوط التي تواجهها

وصول اول سفينة وقود الى ميناء الحديدة تنفيذا لبنود اتفاق الهدنة

الأحد 03 إبريل-نيسان 2022 الساعة 09 مساءً / مأرب برس-وكالات
عدد القراءات 1467

وصلت اليوم الاحد، اول سفينة وقود إلى ميناء الحديدة كجزء من بنود الهدنة التي اعلن عنها يوم الجمعة، في اليمن ومدتها شهرين.

وافادت مصادر ملاحية بوصول سفينة المازوت "سيبلاندر سافير" إلى غاطس ميناء الحديدة.

وتضمنت الهدنة وفق اعلان المبعوث الاممي هانس غروندبرغ ،نقاط بينها ما يتعلق بدخول سفن النفط الى ميناء الحديدة.

وجاء في النقطة الثانية ما يلي: دخول 18 سفينة من سفن المشتقات النفطية خلال شهري الهدنة الى موانئ الحديدة.

وكانت هذه النقطة،محل خلاف في كل الاتفاقات السابقة بين الحكومة والحوثيين، الذين تعتنوا في كل مرة بشأن عائدات الميناء.

ففي حين تشترط الحكومة الشرعية توريد دخل ميناء الحديدة الى حساب مستقل في فرع البنك المركزي بالحديدة، تشرف عليه الأمم المتحدة، رفضت جماعة الحوثي ذلك ،ما تسبب في عرقلة وصول عدد من سفن النفط الى الميناء خلال الفترات السابقة.

ومن شأن دخول هذه السفن انهاء ازمة الوقود الخانقة التي تشهدها المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، اذا ما تم منع المليشيات من التلاعب بالكميات التي ستصل..

ويباع جالون البنزين سعة 20 لتر في محطات الوقود بسعر 16000 الف وهو سعر رسمي اقرته سلطات الحوثيين، اما السعر في السوق السوداء فقد تجاوز هذا الرقم باكثر من الصعفين.

وكانت الحكومة اليمنية قد تجاوبت سريعا مع مبادة الامم المتحدة فيما يخص دخول السفن النفطية عبر ميناء الحديدة، حيث اعلن وزير الخارجية ،الجمعة اطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة بشكل فوري.

ويتوقع ان تنعكس الانفراجة المرتقبة لأزمة الوقود على الوضع المعيشي والاقتصادي للموطنين بشكل عام، وخاصة ما يتعلق بالارتفاع الكبير في اسعار السلع والمواد الغذائية اليومية.

اكثر خبر قراءة أخبار اليمن