توضيح رسمي بشأن اجازة يوم التأسيس في السعودية والفرق بين هذا اليوم واليوم الوطني

الأحد 30 يناير-كانون الثاني 2022 الساعة 02 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 2918

أكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، المهندس أحمد الراجحي، أن الأمر الملكي الكريم بأن يكون يوم التأسيس يوم إجازة رسمية هو لكلا القطاعين العام والخاص.

وكتب عبر حسابه الرسمي في "تويتر" مساء السبت، "يجسد الأمر الملكي الكريم بأن يكون يوم التأسيس إجازة رسمية لعموم العاملين في القطاعين العام والخاص، حرص قيادتنا الحكيمة على الاستشعار لعمق تاريخ البلاد، وتخليد الذكرى المجيدة في نفوس المجتمع السعودي".

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس الماضي، أمراً ملكياً باعتماد يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية، للاحتفاء بتأسيس الدولة السعودية، باسم "يوم التأسيس"، فما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس؟

يعتبر منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727 بدء عهد الإمام محمد بن سعود، وهو اليوم الذي أعلن فيه الإمام محمد تأسيس الدولة السعودية الأولى، التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، صلى الله عليه وسلم، لذلك جاء الأمر الملكي بشأن اعتبار يوم تأسيس السعودية إجازة رسمية.

 أما اليوم الوطني السعودي فقد شهد قيام الملك عبدالعزيز بتوحيد كيان المملكة العربية السعودية، والذي يصادف يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932.

وتبقى إجازة اليوم الوطني السعودي كما هي في كل عام، ويضاف عليها إجازة يوم التأسيس السنوية في 22 من شهر فبراير.