منتخب الناشئين لكرة القدم يشارك في بطولة غرب آسيا الثالثة بالأردن

الإثنين 10 أغسطس-آب 2009 الساعة 10 مساءً / صنعاء-مأرب برس-سبانت-متابعات
عدد القراءات 5875

يشارك المنتخب الوطني للناشئين لكرة القدم في منافسات بطولة غرب آسيا الثالثة للناشئين التي تحتضنها العاصمة الأردنية عمان من11 حتى 19 أغسطس الحالي كمحطة إعدادية للمنتخب لخوض منافسات المجموعة الثالثة لتصفيات كأس أسيا للناشئين تحت 16 عاماً التي ستقام بصنعاء خلال الفترة من الثامن وحتى 25 من أكتوبر القادم.

وأشار مدرب المنتخب الوطني للناشئين عبدالله فضيل لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) قبيل توجه بعثة المنتخب مساء اليوم إلى الأردن، إلى أهمية المشاركة في بطولة غرب أسيا للناشئين التي حرص إتحاد كرة القدم على تأمين مشاركة المنتخب فيها باعتبارها ستقام بمشاركة عدد من المنتخبات التي تتمتع بمستويات قوية.

واعتبر فضيل أن المشاركة ستسهم في إنجاح البرنامج الإعدادي للمنتخب للمشاركة في التصفيات الآسيوية التي تستضيفها بلادنا ، من خلال المباريات القوية التي سيخوضها المنتخب في هذه البطولة وتشكل اختبارا حقيقيا لإمكانات اللاعبين وتساعد الجهاز الفني للوقوف على الجاهزية الفنية والبدنية للاعبين والتعرف على مكامن الخلل والضعف وتجاوز الصعوبات والعمل على تصحيحها في المعسكر الذي يسبق التصفيات الآسيوية.

وتأتي مشاركة منتخب اليمن للناشئين في هذه البطولة بعد إقرار إتحاد غرب آسيا لكرة القدم في مطلع العام الجاري 2009 منح اليمن عضوية الاتحاد وانضمامها إلى المنظومة الكروية في هذه المنطقة والمشاركة في جميع برامجه وأنشطته بما فيها مشاركة المنتخبات الوطنية اليمنية لكرة القدم بكافة فئاتها " كبار ، ناشئين ، شباب ، براعم، وأندية" في البطولات التي ينظمها اتحاد غرب آسيا مما ينعكس بشكل إيجابي على الكرة اليمنية.

ويضم اتحاد غرب أسيا لكرة القدم حالياً تسعة اتحادات هي (اليمن ، الأردن ، سوريا ، الإمارات ، فلسطين ، إيران ، لبنان ، العراق ، وقطر) ، ويسعى إلى توسيع قاعدته بحيث تشمل لاحقا الدول الـ 13 لمنطقة دول غرب آسيا .

وكان المنتخب الوطني للناشئين بدا أولى مراحل الإعداد للمشاركة في التصفيات الآسيوية للناشئين ضمن المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات (اليمن ، قطر ، سوريا ، العراق ، فلسطين ، بوتان) وتقام في صنعاء، منتصف الشهر الماضي، تحت إشراف جهازه الفني الوطني بقيادة عبدالله فضيل ، وضمت القائمة الأولية لتشكيلة المنتخب الذين تم اختيارهم من قبل الجهاز الفني نحو 62 لاعباً .

وقال المدرب فضيل إن المنتخب الوطني أنهى أمس تدريباته الجادة والمكثفة على فترتين صباحية ومسائية ضمن معسكر الإعداد الداخلي بصنعاء والذي أستمر حتى التاسع من أغسطس الحالي وبعد منح اللاعبين إجازة قصيرة لمدة يومين وذلك استعداداً للسفر إلى الأردن للمشاركة في بطولة غرب آسيا الثالثة ..

واشار إلى ان الجهاز الفني للمنتخب ركز خلال المعسكر الداخلي الأولي على رفع اللياقة البدنية للاعبين وكذا قدرة اللاعب بالتحكم بالكرة والاستقبال والتسديد واختيار المواقع المناسبة وسرعة البديهة وردة الفعل المباشر وغير المباشر وحتى الوصول إلى الجاهزية الفنية المطلوبة واختيار التشكيلة المثالية للمنتخب لخوض غمار منافسات التصفيات الآسيوية.

وأوضح فضيل ان الجهاز الفني للمنتخب أقر مؤخرا الاستغناء على 36 لاعباً عدداً منهم بسبب تجاوزهم السن القانونية المحدد بحسب نتائج الفحوصات الطبية التي أجريت للاعبين في مستشفى متخصص بصنعاء تعاقد معه اتحاد كرة القدم لهذا الغرض تنفيذاً لتعليمات الاتحاد الآسيوي للعبة الذي شدد على ضرورة إجراء فحوصات تحديد أعمار اللاعبين بحسب المواصفات المعتمدة من قبله.

وبيّن أن القائمة الحالية للمنتخب تضم 20 لاعباً اثبتت الفحوصات الطبية ان أعمارهم القانونية صحيحة وأصغر بكثير وتتراوح بين 14 و15 و16 عاماً .

وأكد المدرب فضيل ان قائمة المنتخب ستظل مفتوحة حيث سيتم بعد بطولة غرب اسيا ضم عدد من اللاعبين الجيدين في تشكيلة المنتخب وإخضاعهم للفحوصات الطبية الخاصة بتحديد الأعمار من قبل المستشفى المتخصص بصنعاء حتى الاستقرار على التشكيلة المناسبة التي ستخوض التصفيات الآسيوية بصنعاء والمكونة من 30 لاعباً بحسب لائحة الاتحاد الآسيوي للعبة بحيث يكون في كل مركز لاعب بديل وبديل احتياطي .

ولفت فضيل إلى أن أغلب اللاعبين الذين تم اختيارهم لمنتخب الناشئين كانوا ضمن منتخب البراعم للعامين الماضيين الذين شاركوا في المهرجان الآسيوي للبراعم ويتمتعون بمستويات جيدة، مؤكدا حرص الجهاز الفني للمنتخب على إخضاعهم لجرعات تدريبية بهدف صقل مهاراتهم وقدراتهم بما يسهم في الارتقاء بمستوياتهم خاصة في الجانب التكتيكي وتطبيق أسلوب اللعب من خلال التقسيمات التي يتخللها المعسكر الإعدادي الداخلي بصنعاء.

وأعرب فضيل عن أمله في أن يلبي هذا المنتخب الناشئ طموحات وآمال الجماهير الرياضية اليمنية.

وكان الاتحاد العام لكرة القدم حين أقر استدعاء قائمة المنتخب الوطني للناشئين في الثلث الأول من الشهر الماضي للدخول في معسكر داخلي بالعاصمة صنعاء لاختيار العناصر المناسبة للمشاركة في التصفيات الآسيوية ، شدد على جميع اللاعبين إحضار شهادة الميلاد وآخر شهادة مدرسية وذلك للالتزام بالسن المحددة التي توجب أن يكون اللاعب من مواليد الأول من يناير 1994م بحسب توجيهات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، وإلا سيتم اتخاذ العقوبات القانونية ضده.

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كان قد أبلغ كل من اليمن وأستراليا والصين ونيبال وتايلاند والإمارات وهي الدول المستضيفة لمباريات تصفيات بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً، بترشيح اخصائي أشعة على الأقل لإجراء فحوصات تحديد أعمار اللاعبين في المنتخبات المشاركة.

يذكر ان الجهاز الفني للمنتخب الوطني للشباب يتكون المدرب المعروف عبدالله فضيل ويساعده محمود عبيد ومحمد درهم مدرباً لحراس المرمى وعبد السلام الغرباني مدير المنتخب وخالد هيثم إداري المنتخب وابو بكر العيدروس طبيباً وعبد السلام الاصبحي للعلاج الطبيعي .