الخميس .. انطلاق بطولة الفقيد قحطان الشعبي الأولى للفروسية

الإثنين 10 أغسطس-آب 2009 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 3204

ينظم الاتحاد العام للفروسية والهجن على ميدان الفقيد محمد عبدالله صالح بكلية الشرطة خلال الفترة (13 -15) أغسطس الجاري منافسات بطولة فقيد الوطن قحطان الشعبي الأولى للفروسية (قفز حواجز كبار وأشبال) بمشاركة العديد من الفرسان الأشبال والكبار الذي يمثلون (كلية الشرطة ، الكلية الحربية لمؤسسة الاقتصادية اليمنية ، مربط الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر ، جناح الفروسية بالرئاسة ، النادي اليمني للفروسية.

وأوضح الشيخ حاشد بن عبدالله بن حسين الأحمر رئيس الاتحاد العام للفروسية والهجن رئيس اللجنة المنظمة للبطولة أن بطولة الفقيد قحطان الشعبي تأتي في إطار برنامج نشاط الاتحاد للموسم 2009م والذي يشتمل على العديد من البطولات المختلفة والدورات التأهيلية والتدريبية.

مبيناً أن البطولة تقام لأول مرة بعدما استحدثها الاتحاد هذا العام بهدف التوسع في الأنشطة وتحمل إسم فقيد الوطن المناضل قحطان الشعبي الذي يحمل سجلاً ناصعاً من النضال الوطني وهو ما يتطلب تخليده وتعريف الأجيال بمسيرته النضالية من خلال إطلاق اسمه على العديد البطولات والمنافسات الرياضية.

مؤكداً أنه تم وضع كافة الترتيبات المطلوبة لإقامة البطولة حرصاً على تحقيق ضمان نجاح البطولة التي تحمل إسم أحد رموز الكفاح الوطني الشريف والمناضلين الشرفاء الذين حملوا على عاتقهم مهام جسيمة تتمثل في تخليص الوطن من مخلفات الماضي الاستعماري البغيض والمضي بالوطن نحو العهد الوحدوي الميمون.

لافتاً إلى أن منافسات قفز الحواجز لفئتي الكبار والأشبال ستقام بحسب النظام الدولي المتبع ووفقاً للقانون الدولي للعبة ومتطلبات التكنولوجيا الحديثة حيث سيتم الاعتماد على نظام التصوير الرقمي عبر الكاميرا لتحديد البداية والنهاية المحددة للزمن في علمية التحكيم لمنافسات البطولة والتي تم إستحداثها مؤخراً وتم تطبيقها لأول مرة في بطولة رئيس الجمهورية التي أقيمت الشهر الماضي وبلغت تكلفة هذا النظام خمسة ملايين ريال بما فيها تكاليف الخبير الذي قام بتدريب الكوادر المحلية على استخدام النظام.

مبيناً أن الاتحاد العام للفروسية والهجن قام برصد جوائز مالية كبيرة للأبطال الخمسة الحائزين على مراكز المقدمة في فئتي الكبار والأشبال بمبلغ إجمالي مليونين ريال بواقع مليون ريال لكل فئة .. وعلى النحو التالي :

قفز الحواجز (فئة الكبار)

المركز الأول : 300.000 ريال

المركز الثاني : 250.000 ريال

المركز الثالث : 200.000 ريال

المركز الرابع : 150.000 ريال

المركز الخامس : 100.000 ريال

قفز حواجز (فئة الأشبال)

المركز الأول : 300.000 ريال

المركز الثاني : 250.000 ريال

المركز الثالث : 200.000 ريال

المركز الرابع : 150.000 ريال

المركز الخامس : 100.000 ريال

برنامج البطولة

وتقام منافسات قفز الحواجز بحسب الإصدار 22 للعام 2006م ودليل المفوضين لعام 2005م ، والنظام البيطري الإصدار 10 للعام 2006م.

ويتم استقبال الخيول في مقر إقامة البطولة يوم الثلاثاء الموافق 11 أغسطس الجاري حيث يتم إجراء الفحص البيطري يوم الأربعاء الموافق 12 أغسطس الجاري.

وتنطلق يوم الخميس الموافق 13 أغسطس الجاري منافسات البطولة بإقامة منافسات قفز الحواجز لفئة الكبار ، بينما تقام منافسات قفز الحواجز لفئة الأشبال يوم السبت الموافق 15 أغسطس والتي يعقبها حفل الختام وتكريم الأبطال في فئتي الكبار والأشبال.

التسهيلات المقدمة

يحق لكل جهة إرسال سائس لكل 2 خيول ، وتقوم الجهة المنظمة بتوفير مكان قرب خيولهم وتتحمل الجهة المشاركة نفقات الإطعام الخاصة بهم.

وتؤمن الجهة المنظمة إسطبلات مفروشة للخيول المشاركة في حين تتحمل الجهة المشاركة تأمين العلف اللازم للخيول المشاركة ، وتقدم اللجنة المنظمة الخدمة البيطرية الإسعافية المجانية للخيول المشاركة ويتم توفير سيارة إسعاف مع طبيب طوال فترة المباريات .. ويكون الحداء على نفقة المشاركين.

نظام المشاركة

يجب على الجهات المشاركة تثبيت اشتراكات فرسانها قبل يومين من انطلاق المباريات بموجب فاكس موقع من قبل المسئول الخاص في الجهة ولن يتم قبول الاشتراكات بعد الموعد المحدد.. ويتم إرفاق خطاب المشاركة وأسماء الفرسان وأسماء الخيول بحيث تتضمن أسم الجواد ورقم ونوع جواز السفر وتاريخ ميلاده ولونه وجنسه وأسم المالك واسم الفارس والفئة المشارك فيها.

ضوابط خاصة

يجب أن يحمل كل جواد جواز سفر دولي أو وطني بحيث يكون مستكملاً للقاحات الأنفلونزا وفق النظام البيطري الدولي وتعديلاته ويتم استقبال الخيول المشاركة في البطولة يوم 11 أغسطس بمقر إقامة البطولة في كلية الشرطة على أن يتم إجراء الفحص البيطري في التاسعة من صباح يوم 12 أغسطس.

وتحدد الاشتراكات بأعلى سقف 5 فرسان في كل مباراة والاشتراكات مجانية.

نظام المنافسات

يجري سحب القرعه لترتيب انطلاق الفرسان بحضور رئيس لجنة التحكيم ورؤساء الفرق وذلك يوم الأربعاء 12 أغسطس عصراً.. وتبلغ مساحة ملعب المباريات قفز الحواجز (50 × 70) متر – رملي – هواء طلق ، بينما تبلغ مساحة ملعب التحمية (40 × 50) متر - رملي – هواء طلق.

وتقام منافسات قفز الحواجز لفئة الكبار يوم الخميس 13 أغسطس حيث تقام المنافسات على شوط واحد بدون احتساب وفقاً للمعدل التحكيمي ( A ) بموجب المادة 238 الفقرات ( 1 ، 2) وفي حالة التعادل على المركز الأول يقام شوط ترجيحي للمتعادلين مع احتساب الزمن.

ويتنافس الفرسان المشاركين في فئة الكبار على قطع مسلك يصل ارتفاع الموانع فيه حتى (110) سم وعرضها 115سم وبسرعة 350 متر في الدقيقة ويسمح لكل فارس المشاركة بجوادان.

وتقام منافسات قفز الحواجز الفئة (ج) أشبال (14 سنة وما دون) يوم السبت 15 أغسطس حيث تقام المنافسات على شوط واحد وفقاً للمعدل التحكيمي ( A ) بدون احتساب الزمن بحسب المادة 238 الفقرة (1 ، 2 ، 3) وفي حالة التعادل على المركز الأول يقام شوط ترجيحي للمتعادلين مع احتساب الزمن.

ويتنافس الفرسان الأشبال على قطع مسلك يصل ارتفاع الموانع فيه حتى (90) سم وعرضها 100 سم وبسرعة 325 متر في الدقيقة ويسمح لكل فارس المشاركة بجوادان.