طالبان" تعلم وبشكل مفاجئ تصدير أول شحنة تجارية مع دولة "عملاق الاقتصاد من مطار كابل

الإثنين 01 نوفمبر-تشرين الثاني 2021 الساعة 08 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 2948

 

قال نائب المتحدث باسم "طالبان" (المحظورة في روسيا)، بلال كريمي، اليوم الأحد، إن أفغانستان أرسلت أول شحنة تصدير إلى الصين.

ونشرت صفحة "آماج نيوز"، خبرا مقتضبا على "تويتر" جاء فيه: "قال نائب المتحدث باسم طالبان، بلال كريمي، إنه لأول مرة منذ سقوط طالبان (قديما)، تم شحن أول سفينة تصدير أفغانية، تحمل جالغوزي، إلى الصين من مطار كابول".

 الجدير بالذكر أن أفغانستان تشتهر بأحد أصناف الصنوبر والذي يطلق عليه اسم جاغوزي (chilgoza) أو" neja" هو صنوبر ينتج في جبال الهيمالايا الشمالية الغربية في أفغانستان وشمال باكستان ووزيرستان وشمال غربي الهند، وينمو على ارتفاعات تتراوح بين 1800 و3350 مترا.

وتعمل "طالبان" جاهدة على إنعاش حركة الاستيراد والتصير في البلاد بهدف تثبيت دعائم حكمها بعد أن سيطرت على كامل البلاد.

"طالبان" تتقرب من عملاق الاقتصاد كان المتحدث باسم حركة "طالبان" ذبيح الله مجاهد، قد ألمح في سلسة تصريحات سابقة إلى ضمان المصالح الصينية في البلاد، حيث وعدت حركة طالبان بعدم مهاجمة "مس عينك"، وهو من أهم المناجم الأفغانية الذي تعمل وتشرف عليه شركات صينية.

وقال مجاهد: "إن طالبان مع إحياء طريق الحرير القديم.. لدينا مناجم نحاس غنية سيتم تحديثها بفضل الصين. بكين أخيرا هي تذكرة لنا إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم".

وتراقب الصين عن كثب ما يحدث في أفغانستان المجاورة، حيث عادت طالبان إلى السلطة في أغسطس/ آب، وذلك للحيلولة دون احتمال تدفق اللاجئين أو الإسلاميين المتطرفين عبر الحدود للانضمام إلى الإيغور المسلمين في إقليم شينجيانغ الصيني، وفقا لـ "رويترز".