بعد توسع أزمة الصراع بين إيران وأذربيجان مناورات عسكرية ضخمة على الحدود

الإثنين 04 أكتوبر-تشرين الأول 2021 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 1978

 

أعلنت تركيا تخطيطها لإجراء مناورات عسكرية مشتركة مع أذربيجان هذا الأسبوع في منطقة على الحدود مع إيران بعد أن انتقدت الحكومة في باكو طهران لإجراء مناورات عسكرية بالقرب من حدودها، وفقا لوكالة بلومبيرغ الأميركية.

وقالت الميجور بينار كارا، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الوطني التركية في إعلان تلفزيوني، إن "المناورة ستجرى بمشاركة تركيا وأذربيجان في ناختشفان بأذربيجان في الفترة من 5 إلى 8 أكتوبر".

مناورات إيرانية عند حدود أذربيجان مادة اعلانية وجاء هذا الإعلان بعد أن أعلن الجيش الإيراني الأسبوع الماضي، أنه يجري تدريبات في شمال غربي البلاد. وفي وقت سابق يوم الأحد، دافع المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي عن التدريبات بالقرب من الحدود مع أذربيجان، والتي ربطها مسؤولون آخرون بعلاقات باكو الوثيقة مع إسرائيل خصم طهران.

 وتشعر إيران بالقلق من صلات إسرائيل بأذربيجان، وهي مصدر رئيسي للنفط لإسرائيل. من جانبها، تزود إسرائيل أذربيجان بطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة عالية التقنية التي ساعدت باكو على قلب الميزان العسكري لصالحها في حرب العام الماضي مع أرمينيا.

وقال خامنئي دون تسمية أي شخص، إن الدول في المنطقة المحيطة بشمال غرب إيران يجب ألا تسمح "للجيوش الأجنبية التي تخدم مصالحها الوطنية" بالتدخل في شؤونها أو الانخراط في جيوشها.

كما قال إن وجود القوات الأجنبية في الشرق الأوسط هو "مصدر تدمير"، وحث الدول المجاورة على "البقاء مستقلة" و"موحدة".

من جهته، أعرب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عن قلقه من الحشود العسكرية الإيرانية بالقرب من بلاده لأول مرة منذ سقوط الاتحاد السوفيتي قبل ثلاثة عقود.

وتصاعدت التوترات بين البلدين بسبب فرض أذربيجان ضريبة طريق على الشاحنات الإيرانية المتجهة إلى أرمينيا عبر ناغورنو كاراباخ