تحذير طبي هام وخطير من استنشاق البخور لمدة تتجاوز 10 دقائق

السبت 11 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 10 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 1610

 

 

حذر طبيب سعودي من استنشاق البخور لمدة تتجاوز 10 دقائق، مؤكدا أن البخور له تداعيات سلبية على الجهاز التنفسي.

ونقلت بوابة "أخبار اليوم" عن الطبيب أحمد الانصاري، الأستاذ المساعد في علوم السموم البيئية بجامعة الملك عبد العزيز، تحذيره من استنشاق البخور وذلك لأنه يعتبر من الروائح التي يفضلها كثير من الناس، وخاصة المسلمين.

 وأوضح الأنصاري أن البخور يسبب العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي بجسم الانسان، مشيرا إلى أنه يفضل عدم استنشاق البخور لمدة لا تزيد على 10 دقائق، لتفادي الإصابة بسرطان الرئة، حيث يؤثر الاستنشاق المفرط للبخور على الرئة مثلما تفعل السجائر والشيشة.

وكشفت دراسة سابقة التي أجرتها جامعة "نيويورك أبوظبي"، أن حرق البخور مرتبط بتغييرات تطرأ على الميكروبات الفموية، وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بالالتهابات والأمراض بسبب حدوث خلل في الميكروبيوم الفموي، الذي يؤدي دورا أساسيا في الحفاظ على التوازن الصحي.

ويسكن تجويف الفم مجتمع ميكروبيومي شديد التنوع، يؤدي دورا بارزا في الحفاظ على التوازن الصحي للشخص، وتتأثر الميكروبات الفموية وتكويناتها وإمكانياتها الوظيفية سلبا بتدهور صحة الأسنان وتناول الكحوليات ودخان التبغ.

وأشار الباحثون إلى أن استخدام البخور مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وأمراض الرئة، إذ يحتوي الدخان الصادر عن حرق البخور على نسب عالية من الملوثات، مثل أول وثاني أكسيد الكربون، وأكسيد النيتروجين، وثاني أكسيد الكبريت والمركبات العضوية المتطايرة الموجودة في التبغ أيضا