حرائق مهولة على أطراف القدس.. إسرائيل فشلت في السيطرة عليها وتطلب المساعدة الدولية

الإثنين 16 أغسطس-آب 2021 الساعة 11 مساءً / مأرب برس - غرفة الأخبار
عدد القراءات 3308

 

ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية، الإثنين 16 أغسطس/آب 2021، أن رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، أصدر تعليمات بطلب المساعدة الدولية لإطفاء الحرائق المندلعة في جبال القدس المحتلة، بينما التهمت النيران نحو 10 آلاف دونم بجبال القدس منذ صباح الإثنين.

 

لجوء إسرائيل إلى طلب المساعدات الدولية لإطفاء الحرائق التي اشتعلت في جبال القدس، جاء بعدما فشلت قوات الإطفاء مدعومة بالجيش، في السيطرة عليها.

 

على مواقع التواصل الاجتماعي، تداول عدد من الرواد مجموعة من الصور والفيديوهات التي توثق لحجم الحرائق الهائلة التي اشتعلت في القدس المحتلة، كما تُظهر أعمدة الدخان وهي تغطي سماء قبة الصخرة كذلك.

 

مشاهد مرعبة من الحرائق في القدس والتي تمتد الى مناطق مختلفة والمطالبة بمساعدات دولية للسيطرة على الحرائق والحد منها

 

فقد ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن وزير الخارجية يائير لابيد، طلب من نظيره اليوناني نيكوس ديندياس، إرسال طائرات إطفاء صباح غدٍ الثلاثاء 17 أغسطس/آب؛ للمساعدة في السيطرة على الحرائق بجبال القدس.

  

من جانبها، أكدت الصحيفة أن دينياس قال لوزير الخارجية الإسرائيلي: "اليونان ستساعد بقدر ما تستطيع، بينما هي نفسها تتعامل مع الحرائق داخل أراضيها"0

 

أما في غرفة العمليات بوزارة الخارجية، فإنهم يخططون كذلك للاتصال بقبرص وإيطاليا وفرنسا ودول أخرى بالتنسيق مع وزارة الأمن الداخلي؛ للمساعدة في إطفاء الحريق، بحسب المصدر ذاته.

 

تعليمات لجيش الاحتلال

فقد قال بيان لمكتب رئيس الوزراء نفتالي بينيت، الإثنين، إن بينيت أصدر تعليماته إلى الجيش الإسرائيلي بمواصلة تقديم أي مساعدة مطلوبة لجهود مكافحة الحرائق والإنقاذ.

 

كما وجَّه رئيس الوزراء الإسرائيلي الجيش ببحث ما إذا كانت هناك قدرات إضافية للقوات الجوية يمكن تسخيرها لجهود مكافحة الحرائق. 

 

حسب المصدر ذاته، وجَّه بينيت وزيرَ الأمن الداخلي عومر بارليف، ومجلس الأمن القومي ببحث التوجه بطلب مساعدة دولية لإطفاء الحرائق.

 

حرائق مستعرة

في الأثناء، يحاول 65 فريق إطفاء بمساعدة 10 طائرات إطفاء ومتطوعين السيطرة على الحرائق الهائلة التي نشبت في جبال القدس منذ الأحد، وزادت وتيرتها بعد ظهر اليوم، دون جدوى.

 

كما تم إجلاء أكثر من 3 آلاف شخص من 6 بلدات وقرى، امتدت النيران إلى بعضها، وأعلنت سلطة الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية التعبئة العامة في صفوفها، وناشد قائد سلطة "دادي سمحي" الحكومة الإسرائيلية طلب مساعدة دولية.

 

وفي سياق متصل، بدأت الشرطة الإسرائيلية الاستعداد لإخلاء مستشفى "هداسا عين كارم" بالقدس، لكن لم يصدر أمر من هذا القبيل حتى الآن، وفق المصدر ذاته.

 

حسب سلطة الإطفاء، أتت النيران منذ أمس على ما يزيد على 17 ألف دونم (الدونم يساوي 1000 متر مربع)، وهي المساحة التي تزيد 4 أضعاف على ما التهمته الحرائق التي اندلعت في المنطقة قبل عدة أيام.