أرامكو السعودية تعلن عن انتعاش مفاجئ في الأرباح مع زيادة الطلب العالمي لطاقة

الإثنين 09 أغسطس-آب 2021 الساعة 08 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 4483

 

 

بدعم من انتعاش الطلب العالمي على الطاقة، أعلنت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، أمس، عن نمو مكاسبها لأكثر من ضعفين لأعمال الربع الثاني من العام الجاري، مفصحة عن تحقيق صافي ربح قوامه 95.5 مليار ريال (25.3 مليار دولار) بنسبة ارتفاع 288 في المائة.

وبحسب النتائج المالية المعلنة أمس، بلغ صافي دخل الشركة عن النصف الأول من العام الجاري 176.9 مليار ريال (47.1 مليار دولار)، بزيادة 103 في المائة عن الفترة ذاتها من عام 2020، حيث أعلنت عن توزيعات بقيمة 70.3 مليار ريال (18.7 مليار دولار).

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير التنفيذيين المهندس أمين الناصر إن الربع الثاني عكس نتائج «مميّزة جداً» نتيجة الانتعاش القوي في الطلب العالمي على الطاقة، موضحاً أن ذلك يعزز دخول «أرامكو السعودية» النصف الثاني من العام الحالي وهي أكثر مرونة وقدرة على التكيّف، في ظل موجة الانتعاش الاقتصادي العالمي.

ووفق بيان صدر عن الشركة أمس، ترجع الزيادة في الفترتين الماضيتين من العام إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسّن هوامش أرباح أعمال التكرير والمعالجة والتسويق والكيماويات، وتوحيد نتائج أعمال «سابك»، وارتفاع الريع على إنتاج النفط الخام.

ولفت الناصر إلى مواصلة الشركة التركيز بشكلٍ كبيرٍ على الاستدامة، وأنواع الوقود منخفضة الكربون، وتعظيم قيمة الأصول عبر الاستثمار الأمثل للإمكانات، مضيفاً: «متفائلون بالنصف الثاني من عام 2021 وما بعده من آفاق مستقبلية».

واستطرد الناصر: «في حين أن بعض الأمور لا تزال غير واضحة حيال التحدّيات التي تفرضها متغيّرات فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)... أثبتنا قدرة متطورة للتكيّف بسرعة وفاعلية مع ظروف السوق المتغيّرة