حركة طالبان تعلن السيطرة على 5 عواصم لولايات أفغانية وكابل تحشد لصدها

الإثنين 09 أغسطس-آب 2021 الساعة 08 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 4622

 

  

ضيقت «طالبان» الخناق أمس الأحد على شمال أفغانستان حيث سيطرت على عاصمتي ولايتين إضافيتين في وقت تنقل معركتها إلى المدن بعدما انتزعت معظم مناطق الريف في الأشهر الأخيرة.

وسيطر المتمردون على ما يصل إلى خمس عواصم ولايات منذ الجمعة في هجوم سريع يبدو أنه شكل ضغطاً كبيراً على القوات الحكومية، التي سارعت للحشد لوقف تقدم عناصر «طالبان».

وأكد نواب ومصادر أمنية وسكان أن مدن قندوز وساري بول وتالوقان في الشمال سقطت بفارق بضع ساعات بين عاصمة ولاية وأخرى أمس. وكانت مدينة تالوقان، التي يقطنها أكثر من 263 ألف نسمة، تحت حصار «طالبان» لمدة شهرين تقريبا بعد أن سيطر المسلحون على جميع المناطق في الإقليم.

وتحدث أحد سكان قندوز عن «حالة فوضى تامة» تعم المدينة. وأكدت «طالبان» في بيان أنها «بعد قتال شرس سيطر المجاهدون على عاصمة (الولاية) قندوز».

وأضافت: «سيطر المجاهدون أيضاً على مدينة ساري بول بما في ذلك المباني الحكومية وكافة المنشآت فيها».

وتعد قندوز أهم مكسب لـ«طالبان» منذ انطلاق هجومها في مايو (أيار) الماضي مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.

ولطالما كانت قندوز هدفا بالنسبة لـ«طالبان» التي اجتاح مقاتلوها المدينة في 2015 ومرة أخرى في 2016، لكن من دون أن ينجحوا يوماً في السيطرة عليها لمدة طويلة. وأكدت وزارة الدفاع أن القوات الحكومية تقاتل لاستعادة المنشآت الرئيسية ووقف زحف مقاتلي «طالبان»