ما الذي يسبِّب ظهور الشعر الأبيض، وهل يمكن منعه أو حتى تأخيره؟

الجمعة 16 يوليو-تموز 2021 الساعة 01 صباحاً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 6814

 

نعلم جميعاً أن لون الشعر سيصبح رمادياً في وقتٍ ما، لكن السبب ليس واضحاً، وبينما يظهر الشيب في العقد الرابع لدى البعض، يظهر لدى آخرين في عشرينيات وثلاثينيات العمر. فما الذي يُسبب ظهور الشيب وانتشار تلك الخيوط الفضية في الرأس؟

 

وفي واقع الأمر، فإن الشعر الرمادي ليس رمادياً في الواقع، كما توضِّح الرئيسة التنفيذية لشركة "فيليب كينغسلي" للعناية بالشعر أنابيل كينغسلي، بل هو "شعرٌ أبيض يظهر فقط باللون الرمادي، لأنه يتخلل شعيرات مصبوغة". 

 

ظهور الشعر الأبيض

يبدأ شعر الرجال والنساء في الشيب في وقتٍ مبكِّرٍ، مثل سن الـ18، بينما يشهد آخرون ظهور الشعر الأبيض لأول مرةٍ بحياتهم في وقت متأخر/ Istock

ما الذي يسبِّب ظهور الشعر الأبيض؟ 

تشرح استشارية أمراض الشعر بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إليانور ريتشاردسون: "الشعر الذي يتحوَّل إلى الرمادي مبكِّراً هو الأكثر شيوعاً بسبب جيناتنا، إذ إنها تحدِّد عدد الخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الصباغية)". 

 

وتضيف ريتشاردسون لمجلة Glamour البريطانية: "في نهاية كلِّ دورة شعر، تُستبدَل الخلايا الصباغية لدينا من عددٍ محدودٍ من الخلايا الجذعية، وبعد العديد من دورات الشعر، تُستهلَك هذه الخلايا وتترك البصيلات مع نضوب إنتاج الصبغة". 

 

ومع ذلك، يساهم نمط الحياة والبيئة في استهلاك هذه الخلايا أيضاً نتيجة الإجهاد التأكسدي.

 

وتشرح إليانور: "من المسببات أيضاً تغييرات التهابية في الجسم (بسبب الكحول أو التدخين)، والإجهاد النفسي والعاطفي، والتعرُّض للأشعة فوق البنفسجية، والتلوُّث، وأمراض المناعة الذاتية مثل البهاق أو داء الثعلبة". 

 

أسباب أخرى

 

من الأسباب الأخرى التي تسبب ظهور الشيب في وقت مبكر جداً إلى جانب عامل الوراثة المرض أو الإجهاد، حسب ما نشره موقع Healthline.

 

حالات الشعر الوراثي مثل بقع الشعر البيضاء أو البهاق إلى نمو الشعر الأبيض منذ الولادة. 

فقر الدم

اضطرابات الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية.

نقص فيتامين ب 12 أو ب 6 أو ب 12 أو البيوتين أو فيتامين D أو فيتامين E.

في أيِّ عمرٍ يميل الشعر عموماً إلى الأبيض؟ 

ولأن ظهور الشعر الأبيض أمر طبيعي، يبدأ الناس عادة بملاحظته في أوائل الثلاثينيات من العمر. 

 

وفي المتوسط، يكون أكثر من نصف الشعر أبيض (أي غير مصبوغ) بحلول الخمسينيات من العمر. 

 

ومع ذلك، قد يبدأ شعر الرجال والنساء في الشيب في وقتٍ مبكِّرٍ، مثل سن الـ18، بينما يشهد آخرون ظهور الشعر الأبيض لأول مرةٍ بحياتهم في وقت متأخر. 

 

تتفق إليانور: "في المتوسِّط، يستغرق الأمر نحو 11 دورة شعر حتى يبدأ الشعر في التحوُّل إلى اللون الرمادي، وتستمر كلُّ دورة شعر نحو 5 سنوات، لذلك قد يتوقَّع معظم الناس ظهور بعض الشعر الرمادي بحلول الوقت الذي يبلغون فيه 33 عاماً". 

 

الأكثر عرضة لظهور الشعر الأبيض

غالباً ما تعد الجينات السببَ الأكبر في ظهور الشيب بوقتٍ سابق لأوانه. 

 

وتقول إليانور: "هناك بعض الفئات من الناس الذين يظهر لديهم شيبٌ أبطأ من غيرهم؛ إذ تشير الأبحاث إلى أن النساء يظهر لديهن الشيب أبطأ من الرجال في الفئة العمرية نفسها". 

 

ويلعب العرق دوراً أيضاً، إذ يمكن أن يبدأ الشيب المبكر عند ذوي البشرة البيضاء في عمر 20 عاماً مقارنة بعمر 25 عاماً لدى الآسيويين و30 عاماً لدى الأفارقة، وفقاً لدراسة نُشرت عام 2013.

 

ورغم عدم وضوح السبب، فإن البعض يرجح عاملي الوراثة والمستويات الأعلى من الميلانين في جلد هذه الفئات.

 

هل يمكن منع ظهور الشعر الأبيض؟ 

إذا تسببت مشكلة الغدة الدرقية في ظهور الشعر الأبيض، فقد يستعيد الشعر لونه بعد العلاج بالهرمونات. 

 

كما يساعد تناول جرعات أو أقراص فيتامين ب 12 في تصحيح النقص أيضاً إلى تحسين صحة بصيلات الشعر واستعادة اللون الطبيعي. 

 

وفي حالة ظهور الشعر الأبيض نتيجة الإجهاد أو التدخين، فلا يوجد دليل يدعم عودة التصبغ بعد الإقلاع عن التدخين أو تقليل التوتر.

 

هل تؤثر صبغات الشعر؟

يمكن أن تساهم صبغات الشعر الكيماوية ومنتجات الشعر، حتى الشامبو، في ظهور الشيب المبكر. تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من الميلانين.

 

ويعتبر بيروكسيد الهيدروجين، الموجود في العديد من صبغات الشعر، إحدى هذه المواد الكيميائية الضارة، حسب ما نشره موقع Medical News Today. 

 

فالاستخدام المفرط للمنتجات التي تسعى جاهدة لتغطية الشعر الشائب، تؤدي في النهاية إلى تحوُّله إلى اللون الأبيض.