منافسة شرسة تنتظر أردوغان في الانتخابات الرئاسة وأكبر أحزاب المعارضة تعلن مرشحها

الخميس 08 يوليو-تموز 2021 الساعة 07 مساءً / مأرب برس-غرفة الاخبار
عدد القراءات 5567

 

كشف حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا، عن اسم مرشحه لمنافسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية المقبلة في حزيران/يونيو 2023.

وقال نائب رئيس الحزب خلال افتتاح مقر جديد في العاصمة التركية أنقرة، "أرسل مودتي واحترامي إلى رئيس حزبنا كمال كليتشدار أوغلو، مرشحنا للرئاسة التركية.. احترامي لكم جميعا".

ولم يسبق للشعب الجمهوري، أن قدم رئيسه لخوض الانتخابات الرئاسية، رغم قيام الرئيس التركي بالحديث عن ذلك سابقا في مناسبات عديدة وتحدى أن يدخل كليتشدار أوغلو الانتخابات مقابله.

وكان زعيم حزب الحركة القومية التركي، دولت باهتشلي، قد أكد سابقًا أن الانتخابات ستجري في موعدها المحدد عام 2023، وأن أردوغان هو مرشح "تحالف الجمهور".

يشار إلى أن حزبي الحركة القومية والعدالة والتنمية التركيين دخلا في تحالف يعرف باسم تحالف الجمهور وذلك لخوض الانتخابات البرلمانية في العام 2018. بينما تشكل أحزاب المعارضة وهي الشعب الجمهوري والجيد والديمقراطي ما يعرف بتحالف "الأمة".

وكان زعيم حزب الحركة القومية، وجه انتقادات حادة لأحزاب المعارضة، التي طالبت بـ"طاولة مشتركة" لمناقشة النظام الرئاسي بتركيا، ووصفه بأنه "تافه وغير جدي".

لكن على الرغم من إعلان الشعب الجمهوري، تقديم كليتشدار أوغلو، لخوض الرئاسة في 2023، إلا أن أحزاب الجيد والشعوب الديمقراطي ذي الغالبية الكردية، لم تعلق على ما تم إعلانه اليوم.