بيان لميناء جبل علي في دبي يكشف ما حدث وطبيعة الوضع بعد الانفجار الكبير والحريق الهائل

الخميس 08 يوليو-تموز 2021 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 5727

أفاد بيان لميناء جبل علي، اليوم الخميس، بأن الحركة طبيعية في الميناء الواقع في إمارة دبي وحسب الجدول المعتمد، بعد حريق شب أمس في إحدى سفن الحاويات.

وأدى انفجار في سفينة تجارية راسية قبالة ميناء جبل علي لاندلاع حريق فيها، وذكر المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن "فرق الدفاع المدني سيطرت على الحريق الناجم عن انفجار إحدى الحاويات على متن سفينة كانت تستعد للرسو على أحد أرصفة ميناء جبل علي".

وذكر البيان أن سلطات الميناء، والدفاع المدني، وشرطة دبي، اتخذوا إجراءات سريعة لإخماد الحريق، وتمت بالفعل السيطرة عليه في أقل من 40 دقيقة من دون تسجيل أي أضرار أو تعطيل لعمليات الميناء.

وذكر المكتب الإعلامي لدبي أنه لم يتم تسجيل أي وفيات أو إصابات جراء الحريق، وقد تم إخلاء السفنية المعنية من طاقمها في الوقت المناسب.

من جهتها ذكرت منى المري، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، في مداخلة مع قناة "العربية"، أنه يجري الآن التحقيق في سبب الانفجار، مشيرة إلى احتواء إحدى الحاويات بعض المواد القابلة للاشتعال.

بدوره ذكر القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله المري، أن التقارير تشير إلى أن الحريق ناجم عن مواد قابلة للاشتعال بإحدى الحاويات، مضيفاً أنه لا توجد مواد مشعة في هذه السفينة، وقد يكون الحريق بسبب احتكاك أو ارتفاع درجة الحرارة.

وتردّد صدى الانفجار الذي لم تعرف أسبابه حتى الآن في أنحاء دبي، وقد شعر بعض السكان باهتزاز منازلهم.

وتضم منطقة جبل علي ميناء رئيسياً في جنوب إمارة دبي. يذكر أن السفن في ميناء جبل علي والحركة الملاحية لم تتضرر جراء الانفجار، حيث وقع الانفجار بعيداً عن الخط الملاحي الرئيسي للميناء.

وقد اتخذت سلطات ميناء جبل علي كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير حركة السفن بصورة طبيعية في الميناء.

وميناء جبل علي محطة نقل وتجارة رئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتعامل ميناء جبل علي مع 14.1 مليون حاوية في عام 2019. ويُعتبر الميناء من بين العشرة الأوائل من حيث التعامل مع الحاويات والأعمال على مستوى العالم.

وتتّخذ ثمانية آلاف شركة من المنطقة الحرة بجبل علي مقرّاً، وقد ساهمت هذه المنطقة بنحو 23% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي العام الماضي وهي أكبر منطقة تجارية في الشرق الأوسط.