الإمارات وإسرائيل يوقعان أكبر اتفاق تعاون اقتصادي وتجاري في تاريخ البلاد

الأربعاء 30 يونيو-حزيران 2021 الساعة 09 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 3609

 

 وقع وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ونظيره الإماراتي عبد الله بن زايد، مساء الثلاثاء، على اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، بحسب قناة عبرية.

ولم تذكر قناة "كان" الرسمية تفاصيل الاتفاق الذي وقعه لابيد وبن زايد بوزارة الخارجية الإماراتية، إلا أن مراسلتها في أبو ظبي "جيلي كوهين"، قالت إن اللقاء تطرق لعدد من القضايا المهمة.

وبحث الوزيران خلال اللقاء وهو الأول من نوعه الذي يجرى بشكل علني "كل ما يتعلق بالتعاون في التصدي للتهديد النووي الإيراني"، بحسب المصدر ذاته.

كما بحث لابيد وبن زايد محاولة توسيع دائرة اتفاقات التطبيع مع إسرائيل لتشمل المزيد من الدول العربية والإسلامية، وتطرقا خلال اللقاء للوضع في قطاع غزة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وصل لابيد، إلى الإمارات في زيارة رسمية تستغرق يومين، هي الأولى من نوعها، وافتتح سفارة بلاده في أبو ظبي.

واعتبرت حركة "حماس"، افتتاح إسرائيل سفارتها في الإمارات "يعكس إصرار الأخيرة على الخطيئة القومية التي ارتكبتها بالتطبيع".

جاء ذلك في بيان للناطق باسم الحركة، حازم قاسم، وصل الأناضول نسخة منه، فيما لم تصدر أبو ظبي تعليقا حول ذلك حتى الساعة 20.00 تغ.

ومن المقرر أن يفتتح لابيد الأربعاء، القنصلية الإسرائيلية في دبي.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد