آخر الاخبار

مـأرب..«الفريق بن عزيز» واللواء «العرادة» يوقدان الشعلة الأم التاسعة والخمسين لثورة 26 من سبتمبر المجيدة التحالف يعلن تدمير هدف ثمين تحدث عن تحديات ومؤامرات.. الرئيس «هادي»يبعث برسائل مهمة للعالم واليمنيين الحوثي يستفز اليمنيين.. قرارات حوثية جديدة تقضي بمنع النساء من استخدام الهاتف المحمول والعمل مع المنظمات الإغاثية ومسؤول حكومي يُدين-وثيقة قناة سهيل الفضائية تعاود بثها من داخل اليمن ”بن دغر“ يؤكد على أهمية تحديث وسائل المواجهة مع الحوثيين بالاعتماد على الذات وإنعاش القرار الوطني قيادي حوثي يكشف مساحة تقدم مليشياتهم بمأرب خلال عامين .. أقل من 1% في الشهر تعرف على الدولة الحيدة في العالم التي لم تبلّغ عن أي إصابة بكورونا منذ بدء الوباء مطالب لوزير الصحة بفتح تحقيق عاجل بسبب عرقلة المواطنين المسجلين في المنصات الرقمية من أخذ لقاح كورونا في المراكز الصحية معارك محتدمة منذ ساعات الفجر الأولى بـ”حريب مأرب“ ومصادر تؤكد سقوط عدد من القتلى في صفوف المليشيا

المجلس العسكري الإنتقالي في تشاد يكشف عن وثيقة مهمة خلال فترة حكمة

الأربعاء 21 إبريل-نيسان 2021 الساعة 03 مساءً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 4098
 

 

كشف المجلس العسكري الانتقالي الذي يقود البلاد، بعد مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي، عن وثيقة الفترة الانتقالية لجمهورية تشاد، التي تحدد آليات تسيير شؤون البلاد لمدة 18 شهرا قابلة للتجديد مرة واحدة.

 وجاء في الوثيقة المنشورة على الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية التشادية، اليوم الأربعاء، أن المرحلة الانتقالية تتضمن تشكيل مجلس عسكري انتقالي ومجلس وطني انتقالي وحكومة انتقالية مع الحفاظ على كل مقومات الجمهورية التشادية.

وحسب الوثيقة، يتولى رئيس المجلس العسكري الانتقالي، مهام رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للجيوش، ضمانا لاستمرارية الدولة، وتضيف الوثيقة، أن رئيس المجلس العسكري يعتبر "ضامن الوحدة الوطنية، والاستقلال الوطني والقضاء وسلامة الأراضي واحترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تكون تشاد طرفا فيها".

كما يرأس رئيس المجلس العسكري الانتقالي، بحسب الوثيقة، المجلس العسكري ومجلس الوزراء والمجالس العليا ولجان الدفاع الوطني، ويتألف المجلس الوطني الانتقالي من 69 عضوا يعينهم رئيس المجلس العسكري الانتقالي.

و"يصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي القوانين التي أقرها المجلس الوطني الانتقالي خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إحالتها".

 وفصلت الوثيقة الانتقالية في كل جوانب تسيير الجمهورية التشادية، حيث "يسقط هذا الميثاق فور اعتماد الدستور الجديد عن طريق الاستفتاء، فيما حددت مدة الفترة الانتقالية ثمانية عشر شهرا، لا يجوز تمديدها إلا مرة واحدة من قبل المجلس الوطني الانتقالي، بأغلبية الثلثين".

وأوضحت: "وتعود مبادرة مراجعة الميثاق الانتقالي إلى رئيس المجلس العسكري الانتقالي وثلثي أعضاء المجلس الوطني الانتقالي، وأشارت الوثيقة ختاماً إلى إمكانية "استكمال أحكام الميثاق الانتقالي بنصوص تشريعية".

كانت القوات المسلحة التشادية قد أعلنت، أمس الثلاثاء، وفاة الرئيس إدريس ديبي متأثرا بجراح أصيب بها على الجبهة خلال مواجهات بين الجيش ومسلحين شمالي البلاد، بعد ساعات من الإعلان عن فوزه بولاية سادسة وفق نتائج أولية.

وبحسب بيان للجيش، فقد تم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة محمد إدريس ديبي، نجل الرئيس الراحل، على أن يكون هناك انتقال للسلطة غضون 18 شهرًا. وسيشرف المجلس الانتقالي على تشكيل مؤسسات ديمقراطية، تتولى إجراء انتخابات شفافة وحرة وديمقراطية بنهاية الفترة الانتقالية، وفقا للبيان.

وأصدر المجلس العسكري الانتقالي في تشاد ميثاقا ينص على أداء نجل الرئيس الراحل مهام رئيس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة. وقرر المجلس الانتقالي تعطيل العمل بالدستور وحل البرلمان؛ بجانب فرض حظر تجوال، من السادسة مساء إلى الخامسة صباحا، وإغلاق الحدود البرية والجوية، حتى إشعار آخر