مأرب تفتتح مخيما جديدا لإيواء مئات الأسر النازحة بالمحافظة

الأربعاء 31 مارس - آذار 2021 الساعة 08 مساءً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 2796

 

افتتح نائب رئيس مجلس الشوری عبدالله أبو الغيث ومعه وكيل محافظة مأرب الدكتور عبد ربه مفتاح اليوم، مخيم الأمل البديل للنازحين في منطقة السويداء شمال مدينة مأرب.

يأوي المخيم الذي نفذته مؤسسة الوصول الإنساني للتنمية بتمويل هيئة الإغاثة التركية، 550 أسرة نازحة ويستهدف في مرحلته الأولى 300 أسرة نازحة من المخيمات التي قصفتها مليشيات الحوثي الانقلابية في المحافظة.

وخلال الافتتاح دعا أبو الغيث والدكتور مفتاح المنظمات الدولية والإقليمية إلی تحمل مسؤولياتها الإنسانية تجاه عشرات الآلاف من النازحين مؤخرا وتلبية النداءات الإنسانية المتكررة للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين

وأوضح أبو الغيث ومفتاح أن المليشيات الحوثية تواصل تنكيلها بأبناء الشعب اليمني في مناطق سيطرتها ما يضطرهم للنزوح إلى المحافظات المحررة وفي مقدمتها محافظة مأرب التي تستوعب 60 في المئة من النازحين بحثاً عن الحرية والكرامة والأمن والاستقرار والخدمات .

وأشار إلى أن المليشيات لم تكتف بتشريد النازحين من بيوتهم بل استمرت في ملاحقتهم وقصفت مخيماتهم وشردتهم مجدداً لمرات عديدة.

مؤكدين أن هذه الممارسات الممنهجة بحق أبناء الشعب اليمني هي جرائم ضد الإنسانية تؤكد أن مليشيات الحوثي هي منظمة إرهابية لا تؤمن بالسلام.

وكان نائب رئيس مجلس الشورى قد اطلع خلال لقائه بالدكتور مفتاح على جهود السلطة المحلية بمحافظة مأرب في الملف الإنساني والتحديات التي تواجهها المحافظة والاحتياجات والمعالجات .

واستمع أبو الغيث من الوكيل مفتاح إلى شرح موجز عن المهام الإنسانية وبرامج التنمية التي تنفذها السلطة المحلية لتوفير الخدمات الأساسية لملايين النازحين الذين استوعبتهم المحافظة رغم ما تعانيه من ضعف في البنية التحتية وشحة في الموارد وتواضع مستوى التدخلات التي تقدمها المنظمات الدولية .

وسلم الدكتور مفتاح لأبو الغيث نسخة من مصفوفة الاحتياج وخطة الاستجابة الإنسانية للعام 2021 التي أعدتها الوحدة التنفيذية للنازحين مع المكاتب ذات العلاقة في المحافظة.

وأشاد نائب رئيس مجلس الشورى بالجهود الإنسانية التي تقوم بها السلطة المحلية بمأرب لخدمة النازحين وتوفير الخدمات الأساسية لهم مشددا على ضرورة توحيد العمل الإغاثي والإنساني وتعزيز الشراكة بين السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية وشركاء العمل الإنساني في المحافظة.

حضر اللقاء مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالحكيم القيسي ومدير الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة سيف مثنى وعدد من أعضاء لجنة الإغاثة بالمحافظة.