طاش ما طاش موضوعا لرسالته في الدكتوراه في جامعة الملك سعود

الأحد 03 يناير-كانون الثاني 2021 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 2895

اختار الطالب السعودي في قسم الدراسات الاجتماعية بمرحلة الدكتوراه ئ، عبدالعزيز الحمدان، موضوعا غير متوقع لرسالته العلمية وهو مسلسل ”طاش ما طاش“.

وبحسب صحيفة ”الشرق الأوسط“، تناول الطالب في رسالته 48 حلقة مختلفة من المسلسل، بحث فيها المظاهر الاجتماعية منذ مطلع التسعينيات، وهي فترة بداية عرض المسلسل، وناقشها خمسة أكاديميين في قسم الدراسات الاجتماعية بالجامعة.

وهدفت رسالة الحمدان إلى التعرف على مظاهر التغير الاجتماعي التي طرأت على المجتمع السعودي منذ 1993 حتى 2011، وذلك بتحليل أبرز القضايا المجتمعية التي سعى ”طاش ما طاش“ إلى معالجتها.

وتطرقت الرسالة إلى القضايا القانونية والأمنية والاقتصادية، كالاستهلاك والبنية التحتية، إضافة إلى القضايا الصحية وقضايا المرأة، كما تطرقت إلى أوجه التغيير في القضايا بالمجتمع السعودي، والتي تم طرحها من خلال المسلسل.

وخلص الحمدان الذي نال الدكتوراه عن رسالته في ”طاش ما طاش“ إلى 19 توصية، منها ما جاء على هيئة مقترحات علمية موجهة إلى الجهات السعودية المختصة، كتحفيز القائمين على أعمال الدراما التلفزيونية على التركيز على موضوعي القيم الاجتماعية والعلاقات الاجتماعية كموضوعين أساسيين تعالج من خلالهما أنواع القضايا كافة.

كما تطرق إلى ضرورة تعزيز تكامل الأهداف في المجتمع السعودي مع أهداف النسق الإعلامي والكلي لضمان توازن المجتمع في ظل التغيرات المجتمعية الطارئة، مع تعميق الوعي الاجتماعي، إضافة إلى ضرورة مبادرة المؤسسات الإعلامية بإحداث تغييرات توازي التغيرات المؤثرة والوافدة من الثقافات الأجنبية عبر وسائل الإعلام الجديدة.

وحقق المسلسل الكوميدي السعودي ”طاش ما طاش“، شهرة عربية واسعة على مدار أجزائه الـ18، إذ بدأ عرضه في عام 1993 وكان الجزء الأخير منه في عام 2011.