خمس خطوات مهمة يجب اتباعها لإدارة مرض السكري

الخميس 31 ديسمبر-كانون الأول 2020 الساعة 07 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 2642

 

يعاني الكثير من الأشخاص بسبب مرض السكري، وخاصة بشأن نوع النظام الغذائي الذي يجب اتباعه والتمارين المنتظمة التي تحتاج إلى القيام بها في حال كنت تعاني من السمنة أو زيادة الوزن، ويزداد خطر الإصابة بمرض السكري مع تقدم العمر، خاصة بعد سن 45 عامًا ؛ وتساهم العديد من الأسباب لإصابتك بمرض السكري مثل استهلاك الكثير من السكر، وجود مرض السكري في عائلتك.

تشمل بعض العلامات والأعراض الشائعة لمرض السكري الجلد الجاف والحكة في اليدين والقدمين ، وفقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر ، والعطش الشديد ، وكثرة التبول ، والرؤية الضبابية ، والقروح أو الجروح التي تستغرق وقتًا طويلًا للشفاء وتكرار الجلد واللثة. التهابات المثانة أو الخميرة المهبلية.

يمكن أن يساعد تضمين الكثير من الخضار الورقية الخضراء في نظامك الغذائي مثل السبانخ والملفوف والبروكلي جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الغنية بالألياف مثل التوت والمكسرات والأطعمة الكاملة والبذور في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وتضمن هذه الأطعمة أنك لا تشعر بالجوع في كثير من الأحيان ، وتقلل من فرص ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم بعد تناول الوجبة ، وتساعدك على إدارة وزنك وتقوية جهاز المناعة في جسمك، يساعد تناول المأكولات البحرية مثل الأسماك والمحار الغني بأوميغا 3 والبروتينات والفيتامينات على معالجة الاعتلال العصبي السكري ويحمي القلب من التلف، الاعتدال هو المفتاح عندما يتعلق الأمر باستخدام المحليات الصناعية كجزء من نظامك الغذائي.

تساعدك ممارسة الرياضة أثناء مرض السكري على كسب نصف المعركة على مرض السكري، وتعد كإحدى الخطوات الأولى للتحكم في مرض السكري والتحكم فيه. ومع ذلك ، إذا لم تكن متأكدًا من التمرين الذي يجب القيام به للحفاظ على لياقتك ، فمن المستحسن أن تستشير أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك وتطلب المزيد من النصائح.

يمكن معالجة المشاكل البصرية الرئيسية مثل العمى في وقت مبكر من معركة مرض السكري إذا حدد المرء بانتظام فحصًا سنويًا للعين، يمكن اكتشاف المضاعفات المتعلقة بالعين بسهولة أثناء هذه الفحوصات مثل إعتام عدسة العين أو الجلوكوما أو اعتلال الشبكية ، مما يتيح لك معالجتها وعلاجها في الوقت المحدد.

أخيرًا وليس آخرًا ، يعد الاعتناء بقدميك أثناء مرض السكري أمرًا مهمًا للغاية، كما إن فحص قدمك مرة واحدة يوميًا ، وتقليم أظافرك ، وارتداء النوع المناسب من الأحذية وعدم المشي حافي القدمين أبدًا هي بعض الخطوات المهمة التي يمكن أن تساعدك على التغلب على مرض السكري.