تعسفات المليشيات الحوثية تفجر ثورة احتجاجية في صفوف طلاب جامعة العلوم بصنعاء

الأربعاء 23 ديسمبر-كانون الأول 2020 الساعة 07 مساءً / مأرب برس-غرفة الاخبار
عدد القراءات 1792

 

تظاهر طلاب كلية الهندسة بجامعة العلوم والتكنولوجيا التي استولت عليها مليشيات الحوثي الانقلابية بالعاصمة صنعاء، احتجاجًا على رفع الرسوم الدراسية.

ورفع المشاركون لافتات تندد برفع الرسوم، وتطالب بتطبيق القرار الذي ينص على تخفيض 30 بالمائة من الرسوم واعتماد صرف الدولار 250 ريال يمني.

واستنكر الطلاب اجراءات المليشيات الحوثية في الجامعة، واتهموها بـ" التعسف والاستغلال والانتهازية"، مطالبين المليشيات بإعادة الوضع في الجامعة الى طبيعته قبل السطو عليها وإطلاق سراح رئيسها الأكاديمي حميد عقلان.

ومطلع العام الحالي، استولت مليشيات الحوثي الانقلابية على جامعة العلوم والتكنولوجيا، واختطفت رئيسها البروفيسور حميد عقلان، وعينّت القيادي الحوثي عادل المتوكل بديلاً عنه، ضمن حملة سطو حوثية واسعة على المؤسسات الأهلية والجمعيات الخيرية والمدارس والشركات الخاصة بقوة السلاح وباستخدام ذرائع متعددة من بينها حيلة مايسمى "الحارس القضائي".

وتعد جامعة العلوم أكبر جامعة أهليه في اليمن، وتأسست عام 1994 ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بها في جميع فروعها ما يقارب العشرين ألف طالب.       

وعقب سيطرة مليشيات الحوثي على الجامعة، أصدر المتوكل في منتصف فبراير الفائت قرار يقضي بإلغاء خصم التخفيض 30% والذي كان قد تم اعتماده سابقًا من قبل رئيس الجامعة المختطف حميد عقلان.

وقضى قرار المتوكل بتحصيل الرسوم كاملة من الطلبة بسعر صرف 300 ريال للدولار الواحد.

وآنذاك، أثار القرار واستمرار استيلاء المليشيات استياء واسع من قبل الطلاب وهددوا بالتصعيد ضد إدارة المتوكل، الأمر الذي دفع الأخيرة إلى إصدار قرار يقضي بإلغاء خصم التخفيض.

ونص القرار على تخفيض 30% من الرسوم الدراسية وبسعر صرف 250ريال للدولار من بداية الفصل الثاني 2019-2020 والسنوات القادمة وبدون أثر رجعي للفصول الدراسية السابقة.

 
اكثر خبر قراءة طلابنا