عن ماذا يبحث السعوديون والعرب في قوقل .. تعرف على أبرز نتائج البحث

الأربعاء 09 ديسمبر-كانون الأول 2020 الساعة 08 مساءً / مأرب برس-غرفة الاخبار
عدد القراءات 3386

 

كشفت شركتا «غوغل» و«تويتر» عن نزعات البحث والتغريد الأكثر شعبية خلال العام 2020 في المملكة العربية السعودية. وتوضح هذه النتائج اهتمامات المستخدمين في عام كان مليئا بالتحديات عليهم على صعيد العمل والدراسة والسفر والصحة. ونذكر أدناه ملخص نزعات المستخدمين في السعودية.

وكشفت «غوغل» عن ملخص بحث المستخدمين في السعودية ونزعات بحثهم خلال العام 2020. وتضم القائمة نزعات البحث المتعلقة بالأشخاص والفعاليات والرياضة والأفلام، وذلك بعد تحليل «غوغل» لمليارات العبارات والكلمات التي أدخلها المستخدمون.

وكانت منصة التعليم الإلكتروني السعودي «مدرستي» عبارة البحث الأكثر انتشارا عبر المملكة، متجاوزة عبارات «كوفيد 19» و«توكلنا» (تطبيق رسمي مرتبط بالأمور الصحية لسكان السعودية). وكان من اللافت حب المواطنين للرياضة، وخصوصا الدوري الوطني السعودي وكلمة «الرياضة» وبطولة الكريكت العالمية بين نيوزلندا والهند، إلى جانب انتشار البحث عن «سهم أرامكو» أيضا. وجاء اهتمام السكان بالانتخابات الأميركية بعد ذلك، وخصوصا اسمي «ترمب» و«بايدن» في فئة «الأشخاص». وانتشرت أسماء شخصيات عديدة في عالم المشاهير والمؤثرين الاجتماعيين، مثل «هبة الحسين» و«نواف الأحمد» و«سوزان نجم الدين» و«سعد الجبري» و«إلهام علي» و«منة عرفة» و«خالد صقر» و«هيا الشعيبي».

وحصلت المواضيع مثل مدرستي و"كوفيد-19" وتوكلنا والهند ونيوزيلاندا والانتخابات الأمريكية وترتيب الدوري السعودي وسهم أرامكو ونصائح كورونا وترامب وأخيراً الرياضة، على المراكز الأولى في محركات البحث في السعودية.

أما بالنسبة للإمارات، فتصدر "كوفيد-19" محركات البحث، تلته الانتخابات الأمريكية ومن ثم الدوري الهندي (IPL). وبعده تحديثات فيروس كورونا وجو بايدن ونتائج انتخابات ولاية بيهار وثم آيفون 12 ودوري الأبطال وبوابة التعليم الذكي، وأخيراً الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين في المرتبة العاشرة.

وتصدرت "منصة درسك" المرتبة الأولى في عمليات البحث الأكثر رواجا في الأردن تلاه فيروس كورونا والبحث عن "الضمان الاجتماعي" ثم الانتخابات الأمريكية ودعم الخبز والانتخابات البرلمانية الأردنية و"البرنس" و"لبنى الكوشية" المتعلقة بقضية فتى الزرقاء.

وفي مصر حصلت مواضيع التعليم والعمل والصحة على المراتب الأولى في محركات البحث، منها، "كيفية كتابة سيرة ذاتية" و"كيفية كتابة مقدمة بحث"، و"كيفية التمرّن في المنزل" و"أفكار عشاء صحي وسريع" بالإضافة إلى "نصائح للحفاظ على البيئة" ومن ثم نتائج الثانوية العامة والمكتبة الرقمية كما تابع المصريون أحداث الانتخابات الأمريكية والدوري المصري.

وقالت مديرة في القسم الإعلامي والعلاقات العامة في غوغل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، داليا الفقي لـ"العربية.نت" "مرت المنطقة العربية بسنة استثنائية حيث واجهتنا جائحة كورونا وأثرت بذلك على حياتنا اليومية سواء في سبل التعليم أو العمل أو قضاء وقت الترفيه. وعلى الرغم من التغيرات والظروف، فقد بحث سكان المنطقة عن طرق مختلفة للتأقلم وإعادة جزء من الحياة المعتادة من خلال مواكبة اهتماماتهم سواء تلك المتعلقة بالأخبار أو الرياضة أو المسلسلات والأفلام أو الألعاب".

وبالنسبة لفئة الترفيه، فكانت الأفلام والمسلسلات والمسرحيات الأكثر بحثا في «غوغل» هي «البرنس» و«أمر إخلاء» و«ابنة السفير» و«أنت اطرق بابي» في المراكز الأربعة الأولى لأكثر برامج الترفيه بحثا، إلى جانب «الذيب في القليب» و«رامز مجنون رسمي» و«الشبح» و«الاختبار» و«الكون في كفه» و«عافك الخاطر». كما تصدرت لعبة «إكس أو» الكلاسيكية قائمة الألعاب الأكثر رواجا، تليها ألعاب Among Us وFall Guys وPS5.