المباراة الغيت واردوغان ادان بشدة.. تفاصيل ماحدث للفريق التركي في باريس

الأربعاء 09 ديسمبر-كانون الأول 2020 الساعة 04 مساءً / مأرب برس-متابعات
عدد القراءات 4330

قرر فريق إسطنبول باشاك شهير التركي الانسحاب من مباراة باريس سان جيرمان الفرنسي في الجولة الأخيرة من دور المجموعات ،امس الثلاثاء، بسبب واقعة عنصرية بين مساعد المدرب والحكم الرابع.

ونشبت مشادة كلامية بين بيير ويبو نجم منتخب الكاميرون السابق ومساعد المدرب في الفريق التركي وبين الحكم الرابع، لتنتهي بخروج فريق باشاك شهير من الملعب وإلغاء المباراة في منتصف الشوط الأول.

وذكرت قناة بي إن سبورتس أن بيير ويبو اتهم الحكم الرابع بتوجيه هتافات عنصرية له وهو ما ظهر في الإعادة التليفزيونية.

ليشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه بيير ويبو وتتوقف المباراة عند هذا الحد بعدما قرر الفريق التركي الانسحاب والخروج من الملعب.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" الإنجليزية أن ديمبا با مهاجم باشاك شهير قال للحكم: "أنت لا تقول اللاعب الأبيض، لذا عندما تتحدث لا تقول اللاعب الأسود لماذا قلت ذلك"؟.

وذكرت شبكة "بي إن سبورتس" أن الحل المقترح هو استبدال الحكم الرابع بحكم آخر من غرفة الفيديو على أن يتم استكمال اللقاء من الدقيقة 19 التي أوقفت فيها.

لكن بعد دقائق ذكر مراسل "بي إن سبورتس" في المباراة أن النادي التركي يرفض وجود الحكم الرابع حتى في غرفة الفيديو ويطلب سحبه من المباراة ككل.

اردوغان يدين

وادان الرئيس التركي رجب رطيب اردرغان ،بشدة العبارات العنصرية التي تعرض لها فريق باشاك شهير خلال مباراته في باريس.

صحف تركيا تشيد

وانهالت عبارات الإشادة في تركيا على فريق إسطنبول باشاك شهير بعدما غادر أرض الملعب خلال الشوط الأول من مباراته أمام باريس سان جيرمان الفرنسي في دوري أبطال أوروبا أمس الثلاثاء، احتجاجا على تصرف عنصري.

وانسحب الفريق التركي من أرض الملعب بعد نحو 20 دقيقة من بداية المباراة بداعي التعرض لتعليق يحمل كلمة عنصرية من قبل الحكم الرابع، وذلك عندما كان الفريقان متعادلين سلبيا.

وذكرت صحيفة حرييت التركية: "أعطينا الحكم العنصري درسا"، وأشارت إلى أن قرار الفريق بمغادرة الملعب بعد نحو 20 دقيقة من بداية المباراة كان "موقفا تاريخيا".

واحتج لاعبو باشاك شهير بداعي أن الحكم الرابع الروماني سيبستيان كولتيسكو استخدم كلمة عنصرية في وصف الكاميروني بيير ويبو المدرب المساعد للفريق التركي.

وأثنت صحيفة حرييت أيضا على نجمي باريس سان جيرمان كيليان مبابي، الذي ذكر عبر تويتر: "قل لا للعنصرية. ويبو، نحن معك"، ونيمار الذي نشر شعار: "حياة السود مهمة".

وذكرت صحيفة فوتوماك الرياضية التركية أن هناك "فضيحة في دوري العمالقة"، ووصفت الحادث بأنه "لطخة سوداء في كرة القدم، بينما ذكرت صحيفة ملّيت ما حدث بأنه "صرخة ضد العنصرية".

وقبل استئناف المباراة اليوم، نشر نادي باشاك شهير تغريدة تضمنت رموز تعبيرية لقبضة اليد باللونين الأبيض والأسود مع تعليق "نحن عائلة!".

ورد نادي باريس سان جيرمان بعبارة: "لنقدم مباراة رائعة الليلة!. لا للعنصرية".

وأثنى جابرييل أتال، المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، على تضامن اللاعبين، قائلا في تصريحاته لقناة سي نيوز الفرنسية: "أي تصرف عنصري هو غير مقبول".

أما الاتحاد الروماني لكرة القدم، فقد نأى بنفسه عن التعليق المزعوم للحكم كولتيسكو، وذكر أن هذا الحكم سيواجه عواقب لتصرفه إذا لزم الأمر، وذلك بعد ظهور نتائج تحقيقات الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا).

وأعلن يويفا أن الحكم الهولندي داني ماكيلي سيدير اليوم الأربعاء ما تبقى من مباراة الفريقين.

وسيدير ماكيلي "37 عاما" المباراة بمساعدة مواطنه ماريو ديكس والبولندي مارسين بونييك، بينما سيكون البولندي بارتوش فرانكوفسكي حكما رابعا.

وكان يويفا قد ذكر في البداية أن كولتيسكو سيجرى تبديله لتستأنف المباراة لكن باشاك شهير لم يكن راضيا عن استمرار الحكم الروماني في المشاركة في إدارة المباراة من غرفة نظام حكم الفيديو المساعد (فار)، ليعلن يويفا بعدها عن استئناف المباراة مساء الأربعاء بطاقم حكام جديد.

وكانت الكلمة التي اشتكى منها لاعبو باشاك شهير مسموعة في الملعب، في ظل غياب الجماهير، حيث استخدم كولتيسكو الكلمة الرومانية التي يشار بها إلى ذوي البشرة السمراء "نيجرو"، وهو ما اعتبره لاعبو باشاك شهير إساءة عنصرية.

ثناء فرنسي

بدورها أثنت وزيرة الرياضة الفرنسية، روكسانا ماراسينو، على رد فعل لاعبي باشاك شهير التركي وباريس سان جيرمان، عقب التصرف العنصري الذي شهدته مباراة الفريقين، مساء أمس الثلاثاء، ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا.

وانسحب الفريق التركي من أرض الملعب، بعد نحو 20 دقيقة من بداية المباراة، ومناقشات مطولة مع طاقم التحكيم الروماني.

واحتج باشاك شهير على تعليقات من الحكم الرابع، تحمل كلمات عنصرية، وجهها للكاميروني بيير ويبو، المدرب المساعد للفريق، قبل أن يحصل الأخير على البطاقة الحمراء.

وبعدها غادر لاعبو الفريقين أرضية الملعب، ثم أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) استكمال المباراة، مساء اليوم الأربعاء، بحكام جدد، مؤكدا أنه سيجري على الفور فتح تحقيق شامل بشأن ما حدث.

وعن ذلك قالت وزيرة الرياضة الفرنسية، عبر "تويتر": "اتخذ اللاعبون الليلة قرارا تاريخيا، ضد موقف اعتبروه غير مقبول".

وأضافت: "لا يسعني سوى الترحيب بالرمزية القوية للفتتكم وتضامنكم".

اعتذار روماني

واعتذر وزير الرياضة الروماني، يونوت سترو، اليوم الأربعاء، عن التعبير العنصري الذي يُزعم أن مواطنه، الحكم الرابع سيباستيان كولتيسكو، قد استخدمه أمس ضد الدولي الكاميروني السابق، بيير ويبو، العضو بالجهاز الفني لإسطنبول باشاك شهير التركي، أثناء مواجهة باريس سان جيرمان.

وقال سترو "أعتذر نيابةً عن الرياضة الرومانية، عن هذه الواقعة المؤسفة"، مضيفًا "ندين بشدة أي نوع من التعبير أو التصريحات، التي يمكن اعتبارها عنصرية أو تمييزية".

وحاول الحكم كولتيسكو أن يبرر عبارة "ذلك الأسود"، بأنها كانت وسيلة للتعرف بسرعة على عضو الجهاز الفني، الذي يجب أن يُطرد.

وأبرز الوزير الروماني أن "الرياضة تعبر عن شيء مختلف تماما، عن العمل والطموح واللعب النظيف".

وأعرب عن أمله في "ألا يصل الأمر إلى فضيحة دبلوماسية" بسبب ما حدث، وتعهد باتخاذ إجراءات، بمجرد أن يعلن يويفا حقيقة ما حدث.