آخر الاخبار

أسرار تكشف للمرة الأولى .عن حرب الخليج ..وتفاصيل أعنف لهجة تحدث بها مسؤول عربي إلى صدام حسين

الإثنين 07 ديسمبر-كانون الأول 2020 الساعة 10 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 2847
 

  

كشف الأمين العام الأسبق للجامعة العربية، عمرو موسى، في كتابه "سنوات الجامعة العربية"، أسرارا عن حرب الخليج الأولى، وسبب صرخته بوجه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

 وأوضح موسى، في كتابه، الذي نشرته صحيفة "الشروق" المصرية، أنه "التقى بصدام حسين عدة مرات في محاولات لإعادة الجانبين إلى طاولة المفاوضات وكيفية لقائه مع الرئيس العراقي، وسعيه إلى إقناع الأخير بالقبول بعودة المفتشين الدوليين إلى العراق".

وقال: بعد التحية والسؤال عن الصحة والشكر لكرم الضيافة وبعض الجمل العامة، تحدثت إلى صدام حسين بلهجة جادة قال من حضرها: "إنها أعنف لهجة تحدث بها مسؤول عربي إلى صدام حسين".

قائلا: "فقدت أثناء الحوار السيطرة على أعصابي وصرخت بوجهه، أسمع بقى يا سيادة الرئيس، التنظير لن ينفع العراق ولن ينفعك بكل صراحة.

أنا بقولك العراق معرض لضربة قاصمة من الولايات المتحدة القوة الكبرى الأولى في العالم، هل أنت واع بأن بلدك معرض لهذا الخطر الداهم؟، هل أنت واع لمسؤوليتك في تجنيب العراق هذه الويلات؟".

ورد صدام حسين على عمرو موسى: "أنا مفوضك للتحدث باسم العراق، اتصل بأمريكا وكوفي عنان"، مشيرا إلى أنه أجرى اتصالاته، لكن للأسف على ما يبدو أن قرار الحرب كان قد اتخذ