بعد إستقبال عثماني حافل.. اتفاق بين أمير قطر واردوغان وتوقيع 11 اتفاقية مهمة

الجمعة 27 نوفمبر-تشرين الثاني 2020 الساعة 03 مساءً / مأرب برس-وكالات
عدد القراءات 3083

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان،اليوم الجمعة، توقيع11 اتفاقية مع دولة قطر ووصفها «بالمهمة لتحقيق أهدافنا».

من جانبه قال أمير قطر، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "أجريت مع أخي الرئيس أردوغان في أنقرة جولة ناجحة من المباحثات حول الشراكة القطرية التركية، واتفقنا على توظيف المزيد من إمكانيات بلدينا لتوطيد هذه الشراكة التي تتطور باستمرار لما فيه خير ومصلحة شعبينا".

مضيفا: "كما تبادلنا الرأي في عدد من القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية".

وكان أردوغان، قال امس الخميس عبر حسابه على تويتر: "أجرينا اليوم لقاء بناء مع أخي العزيز أمير قطر الشيخ تميم والوفد المرافق له ووقعنا عددا من الاتفاقيات. وسنواصل تعزيز تضامننا في كافة المجالات مع الشعب القطري الشقيق الذي تربطنا به علاقات ودية متينة".

في غضون ذلك، أفادت وكالة أنباء "الأناضول" وهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية بأن أردوغان والشيخ تميم عقدا اجتماعا ثنائيا وآخر موسعا على مستوى الوفود، ثم شاركا في مراسم توقيع 10 اتفاقيات بين البلدين.

وأفادت وسائل الإعلام التركية الرسمية بأن مسؤولين من البلدين وقعوا اتفاقيات في مجالات مختلفة أبرزها: الاستثمار المشترك في مشروع "القرن الذهبي" بمدينة إسطنبول، والبورصة، وأنشطة الترويج المشترك في المناطق الحرة.

كما تضمنت الاتفاقيات إنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة، والتعاون في مجال إدارة المياه، وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي، والتعاون في مجالات الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعية.

هذا وأظهرت مقاطع وصور متداولة الاستقبال التركي الحافل لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عقب وصوله تركيا ، الخميس، لحضور الاجتماع الـ6 للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، وكان باستقباله الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وعلق السياسي الكويتي البارز وعضو مجلس الأمة السابق ناصر الدويلة على الاستقبال الحافل لأمير قطر بقوله:”استقبال سلطاني عثماني كبير لزعيم عربي اثبتت الايام صدقه و صداقته للشعب و الجمهورية التركية العظيمة فنعم القائدين و الشعبين و الدولتين اجتمعوا على شرف و عملوا في النهار و نصر الله بهم الحق و اعز بهم الاسلام اللهم احفظ الكويت و اميرها و انصر دعاة الخير و الصلاح اردغان و تميم”

 وهذه القمة هي الـ28 بين الرئيس أردوغان والأمير تميم خلال 70 شهرا.