آخر الاخبار

الحكومة اليمنية في عدن تقر حزمة إجراءات لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية بعد الإنهيار التاريخي للعملة جورج قرداحي يغازل السعودية ويوجه رسالة لمحمد بن سلمان ويذكره بماضي والده الملك في لبنان تحت شعار نساء بلا مأوى الهيئة المدينة لتفجير المنازل في مأرب تقيم دورة لدعم النساء المتضررات من تفجير منازلهن و58منزلا فجرت خلال عام مأرب تقيم ندوة فكرية تحت شعار دور النخب الوطنية فيحشد الجهود لتحرير صنعاء تفاصيل معارك هي الأقوى و الأعنف في جبهات مأرب وخسائر فادحة للمليشيات الحوثية التحالف يكشف عن تدمّر 3 مراكز عمليات لإطلاق الصواريخ والمسيّرات في صنعاء الملك سليمان يوجِّه رسائل خطية إلى قادة دول الخليج «التحالف» يعلن عن تدمّر مسيّرتين حوثية بالأجواء اليمنية في عملية نوعية ودفيقة الأمين العام لجامعة الدول العربية:إيران تحاول السيطرة على باب المندب ومليشيا الحوثي تهديد للملاحة التحالف يفضح الحوثي بالصوت والصورة والشرعية تدعو المجتمع الدولي للتحرك

خطاط تركي يفاخر بإنجاز تاريخي كبير نفذه علي استار الكعبة المشرفة

الأحد 09 أغسطس-آب 2020 الساعة 11 مساءً / مارب برس - الأناضول
عدد القراءات 2472

أعرب الخطّاط التركي محمد أوزتشاي، عن شعوره بالفخر إزاء كتابته لوحة مسجد آيا صوفيا الكبير، مبيناً أنه سبق له كتابة آيات قرآنية على ستار الكعبة المشرفة.

جاء ذلك في حوار أجراه مع الأناضول، خلال تفقده مسجد آيا صوفيا الكبير بإسطنبول، ولوحة الرخام التعريفية بالمسجد والتي خطّها بيده.

وأشار إلى أن افتتاح آيا صوفيا للعبادة، قوبل بترحيب واسع من قبل المسلمين حول العالم. وأوضح أنه وعقب قرار القضاء التركي بإعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، خطّ بيده نماذج لعبارة "مسجد آيا صوفيا الكبير"، وشاركها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، في خطوة نالت إعجاب متابعيه.

وأضاف أن تصاميمه وصلت إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي أعجب بها، وطلب بخطّ اسم المسجد على حجر الرخام. وأعرب الخطاط التركي عن شعوره بالفخر عند رؤيته اللوحة التي خطّها بيده، وهي معلقة على جدار مسجد آيا صوفيا. وأردف: "أكرمني الله بخطّ لوحة مسجد آيا صوفيا، وقبلها بكتابة آيات قرآنية على ستار الكعبة المشرّفة".

وفي 24 يوليو/ تموز الجاري، أقيمت أول صلاة جمعة في "آيا صوفيا" بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان، بعد أن ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية في 10 من الشهر ذاته، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويله من مسجد إلى متحف.

و"آيا صوفيا"، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.