برشلونة يستهل موسم الحصاد.. ويحقق لقب كأس ملك إسبانيا

الخميس 14 مايو 2009 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - متابعات
عدد القراءات 2941

أحرز فريق برشلونة لقب مسابقة كأس ملك إسبانيا للمرة الخامسة والعشرين في تاريخه بعد فوزٍ كاسح على اتليتيك بيلباو 4-1 في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على ملعب "ميستايا" في فالنسيا مساء الأربعاء 13-5-2009. 

وسجل العاجي يايا توريه (31)، والأرجنتيني ليونيل ميسي (55)، وبويان كركيتش (57)، وتشافي هرنانديز (64) أهداف برشلونة، وغايزكا توكويرو (10) هدف اتلتيك بلباو (10).

ويعد فوز برشلونة بلقب النسخة 105 لهذه المسابقة الخطوة الأولى في سعيه لإحراز الثلاثية هذا الموسم كونه يبتعد بفارق 8 نقاط عن ريال مدريد حامل اللقب في الموسمين الأخيرين في الدوري المحلي قبل 3 مراحل من النهاية، إلى جانب تأهله إلى المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي حامل اللقب.

كما أنه اللقب الأول للمدرب جوزيب غوارديولا في أول موسم له مع الفريق.

وبدأ اتلتيك بلباو المباراة بضغط هجومي، وكانت أولى فرصه عبر فرناندو يورنتي الذي حول تمريرة زميله فرانشيسكو خافيير يستي برأسه لكنها استقرت بين يدي الحارس خوسيه بينتو (4)، ثم كرر محاولته من تسديدة من مشارف منطقة الجزاء وأجبر بينتو على تحويلها إلى ركنية (8).

ومن الركنية نفسها، نجح المهاجم توكويرو في افتتاح التسجيل لأتلتيك بلباو إثر كرة رأسية عجز بينتو عن التصدي لها (10).

وحاول برشلونة تدارك الموقف بسرعة، وأهدر كركيتش فرصة خطرة عندما تباطأ في التسديد بعد أن مرر له جيرار بيكي كرة على طبق من ذهب (18)، وفعل مثله زميله الكاميروني صامويل إيتو عندما انفرد بالحارس غوركا ايرايزوس إثر تمريرة بينية من تشافي لكنه تأخر في التسديد وأنقذ الدفاع الموقف (20).

وأطلق ايتو متصدر ترتيب هدافي الدوري بـ 28 هدفاً تسديدة قوية من خارج المنطقة، لكن الحارس ايرايزوس تصدى لها على مرحليتن (27)، بيد أن توريه الذي كان يلعب في مركز قلب الدفاع على غير العادة نجح في إدراك التعادل لفريقه إثر مجهود فردي راوغ فيه 3 لاعبين وسدد كرة زاحفة من مشارف المنطقة استقرت على يسار الحارس ايرايزوس (31).

وكاد البرازيلي دانيال الفيش أن يضيف هدفاً ثانياً لبرشلونة من ركلة حرة مباشرة لكن كرته لامست القائم الأيسر لمرمى بلباو (44).

واجتاح برشلونة دفاع بلباو مع انطلاق الشوط الثاني وأخذ ميسي المبادرة الهجومية على عاتقه مجبرا دفاع بلباو على ابعاد تسديدته (47)، ليعود ويراوغ دفاع الفريق الباسكي ويسدد فوق العارضة (52).

وعاد ميسي وأجبر الحارس ايرايزوس على التألق لابعاد تسديدته القوية (54)، لكن الدولي الأرجنتيني تمكن من منح فريقه التقدم عندما تابع كرة مرتدة من ايرايزوس اثر تسديدة ايتو (55).

وتابع ايتو مسلسل إهدار الفرص وسدد كرة عالية (56)، لكن زميله كركيتش أبى إلا أن يسجل الهدف الثالث لبرشلونة إثر هجمة مرتدة سريعة من تسديدة زاحفة ارتطمت بأسفل القائم الايسر لمرمى ايرايزوس واستقرت داخل الشباك (57).

وتواصل زحف الكاتالونيين نحو مرمى بلباو ومن ركلة حرة مباشرة أسكن تشافي هرنانديز الكرة في المقص الأيمن لمرمى ايرايزوس مسجلا رابع أهداف فريقه (64).

وحاول بلباو أن يرد بكرة رأسية ليورنتي اثر ركلة حرة نفذها يستي لكنها مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى بينتو (67).

وكاد المدافع بيكيه أن يضيف هدفا خامسا لبرشلونة بعد أن راوغ الحارس ايرايزوس لكن المدافع فرناندو اموربييتا ابعد ألكرة في توقيت مناسب (70)، ثم عاند الحظ ايتو مجددا عندما أبعد ايرايزوس تسديدته القوية من أمام المرمى (82)، وعندما مرت تسديدته الزاحفة بجوار القائم الأيمن (87).

ولم يتوقف سعي برشلونة لإحراز الأهداف في الدقائق الأخيرة، ومرة جديدة تألق ايرايزوس ليبعد تسديدة الفيش القوية من ركلة حرة مباشرة (90).